الجهاد الإسلامي عن استثمارات الإمارات في إسرائيل: الخزي والعار

الجمعة 12 مارس 2021 05:35 م

شنت حركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، هجوما حادا على الإمارات، بعد إعلان مبادرتها، تخصيص صندوق بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل.

وقال القيادي البارز في الحركة الناطق باسمها "داوود شهاب"، في تدوينة على صفحته في "فيسبوك"، إن "مليارات حكام أبوظبي التي تصب في خدمة الاستيطان والتهويد تحت عنوان الاستثمار، تمثل خزياً وعاراً".

وأضاف: "بينما تحيي الأمة ذكرى الإسراء والمعراج، وغداة فعاليات أسبوع القدس، تم الإعلان عن حزمة استثمارات إماراتية لدعم الكيان الصهيوني بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي".

وتابع: "أي خزي وعار هذا؟، وأي تخلٍ عن قيم العروبة والإسلام؟، وأي خذلان للقدس والأقصى؟".

وجاء موقف الجهاد، مطابقا لما أعلنته حركة "حماس"، في وقت سابق، عندما جددت رفضها لكل مشاريع التطبيع التي وقّعت مع الاحتلال، وقالت إن أرض فلسطين "ترفض كل أولئك الذين دخلوا إليها من بوابة الاعتراف بسيادة المحتل عليها".

والجمعة، أعلنت الإمارات عن تخصيص صندوق بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل، وذلك عقب ساعات من حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" عن هذا الأمر.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية، إن قرار أبوظبي جاء عقب الاتصال الذي تلقاه ولي عهدها الشيخ "محمد بن زايد" من "نتنياهو".

وأوضحت أن "الإمارات ستقوم من خلال هذا الصندوق بالاستثمار في إسرائيل ضمن قطاعات استراتيجية تشمل الطاقة والتصنيع والمياه والفضاء والرعاية الصحية والتكنولوجيا الزراعية وغيرها".

كما سيركز الصندوق على "مبادرات التنمية وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين". وسيتم تمويل الصندوق من مخصصات من الحكومة ومن مؤسسات القطاع الخاص.

والخميس، قال "نتنياهو" إن الإمارات تعتزم ضخ استثمارات في إسرائيل، تقدر قيمتها بنحو 10 مليارات دولار.

وألغى "نتنياهو" زيارة للإمارات الخميس، بسبب خلافات حول عبور طائرته لأجواء الأردن، لكنه اتفق مع "بن زايد" على إجرائها قريبا.

وسبق لـ"نتنياهو" أن أرجأ 3 مرات زيارته إلى أبوظبي؛ بسبب القيود التي كانت مفروضة في إسرائيل على خلفية انتشار فيروس "كورونا".

ووقعت إسرائيل والإمارات، اتفاقا لتطبيع العلاقات بينهما، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، في خطوة لاقت انتقادات حادة جدا من الفلسطينيين، على كافة المستويات الرسمية والشعبية والفصائلية، خاصة أن الإمارات ساهمت بعد اتفاقها بدفع دول عربية أخرى لانتهاج هذا السلوك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي حركة الجهاد حماس دعم الاستيطان استثمارات إماراتية

وصف بن زايد بالزعيم العظيم.. نتنياهو: الإمارات ستستثمر 10 مليارات دولار في إسرائيل

صندوق الـ10 مليارات دولار.. لماذا تستثمر الإمارات في إسرائيل؟

ممثل الجهاد الإسلامي بلبنان: لا نتيجة للاتصالات المصرية لأن سقف المقاومة مرتفع