توقعات بعقد مباحثات أمريكية إيرانية خلال أسابيع

الجمعة 12 مارس 2021 08:58 م

توقع دبلوماسيون أمريكيون وأوروبيون، التوصل لاتفاق يقضي بعقد مباحثات غير رسمية، خلال الأسابيع المقبلة، بين واشنطن وطهران، لبحث العودة المتزامنة إلى الاتفاق النووي.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، نقلا عن دبلوماسيين أمريكيين وأوروبيين، بأن محادثات غير رسمية قد تبدأ خلال الأسابيع المقبلة.

ومن المتوقع، حسب المصادر، أن تؤدى هذه المباحثات، إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران على اتخاذ خطوات متزامنة، نحو العودة إلى الامتثال لاتفاق 2015.

من جانبه، كشف مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، أن الاتصالات الأمريكية مع الإيرانيين تتم عبر الأوروبيين وأطراف أخرى (لم يسمها).

ولفت إلى أنهم ينتظرون ردا من إيران على الطريقة المناسبة التي يريدون المضي قدما بها في المحادثات.

وأضاف "سوليفان": "نحن منخرطون في علاقة دبلوماسية مع إيران، لمنعها من امتلاك سلاح نووي".

وأبدت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد "جو بايدن" استعدادها للعودة إلى الاتفاق، مشترطة أن تعود إيران أولاً إلى الوفاء بالتزاماتها، لكن الرئيس الديمقراطي محاصر بين مؤيدي الاتفاق ومعارضيه.

والثلاثاء، وجه 140 نائبا أمريكيا، نصفهم من الجمهوريين والنصف الآخر من الديمقراطيين، رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، يطالبونه فيها بالتفاوض على اتفاق أوسع نطاقاً وأكثر صرامة مع إيران، يتناول أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار، ويقيد برنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية.

غير أن "بايدن" يقول إنه يريد العودة أولاً إلى اتفاق 2015، واعتماده نقطة انطلاق للتفاوض على الاتفاق الأكثر شمولاً.

وكان "بلينكن"، تعهد خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، بعدم تقديم تنازلات لإيران والتأكد من امتثال طهران الكامل لالتزامات الاتفاق النووي، كما تعهد بإعادة المحتجزين لدى طهران، معربا عن تفاؤله بالمحادثات المتعلقة بتبادل السجناء.

وقال "بلينكن"، إن "الكرة في ملعبهم (الإيرانيين) لمعرفة ما إذا كانوا مهتمين حقاً بحوار دبلوماسي أم لا.. نحن مهتمون به".

وتأخذ طهران على واشنطن، عدم تغيير سياسية ممارسة "الضغوط القصوى" على إيران التي انتهجتها حكومة الرئيس السابق "دونالد ترامب"، محذرة من أن ذلك لن يحقق أي خرق دبلوماسي.

وحذرت إيران، من أن "تكرار السياسات نفسها لن يأتي بأي نتيجة جديدة"، في حين لا ترغب واشنطن ولا طهران في القيام بالخطوة الأولى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران أمريكا إدارة بايدن

في أول اجتماع لمجموعة عمل استراتيجية.. أمريكا وإسرائيل تناقشان المخاوف بشأن إيران

انتعاش نسبي لاقتصادات الخليج.. توقعات ستراتفور للشرق الأوسط في الربع الثاني من 2021