مجموعة كواد تتعاون لتوفير لقاحات للدول النامية

الجمعة 12 مارس 2021 09:44 م

اتفق قادة الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان، على التعاون في تقديم الدعم المستمر بلقاحات (كوفيد-19)، للدول النامية، في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

والقمة الرباعية، الجمعة، مع أنها افتراضية، ستكون المرة الأولى التي تجمع قادة الولايات المتحدة واليابان والهند واستراليا، بعد أكثر من عقد على اجتماعات على مستوى أدنى، ضمن التحالف الرباعي المسمى "كواد"، وسط تصاعد المخاوف إزاء توسع الصين.

وطالب بيان قمة صادر عن القمة، بإصلاحات شفافة وهادفة في منظمة الصحة العالمية.

كما اتفق القادة، حسب البيان، على معارضة محاولة الصين الأحادية الجانب تغيير الوضع القائم في المنطقة.

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي بالبيت الأبيض "جيك سوليفان"، إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، ناقش التحديات الصينية مع زعماء الهند واليابان وأستراليا.

وقال "سوليفان"، في إفادة صحفية، إن "اللقاء الافتراضي الذي جمع زعماء الدول الأربع، وهي مجموعة ترتكز عليها جهود بايدن في مواجهة تنامي قوة الصين العسكرية والاقتصادية في منطقة المحيط الهادي والهندي، لم تركز على الصين لكنها تطرقت إلى حرية الملاحة في كل من بحر الصين الشرقي والجنوبي".

وشارك في الاجتماع عبر الإنترنت مع "بايدن"، كل من رئيس الوزراء الأسترالي "سكوت موريسون"، ورئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، ورئيس وزراء اليابان "يوشيهيدي سوغا".

كما تريد الولايات المتحدة تعزيز علاقاتها مع الحلفاء والشركاء في ظل تنامي نفوذ الصين في آسيا وخارجها، وتقول واشنطن إن طاقة الإنتاج الإضافية للقاحات ستستخدم في جهود التطعيم في جنوب شرق آسيا، حيث تنافس بكين على النفوذ.

ولم تعلق الصين على الاجتماع.

فيما سلطت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، الضوء على إعلان الولايات المتحدة عن خطة مشتركة مع اليابان والهند وأستراليا لتوزيع مليار جرعة من لقاحات شركة "جونسون آند جونسون" المضادة لجائحة فيروس "كورونا" في دول جنوب شرق آسيا.

واعتبرت ذلك بمثابة محاولة من أجل مواجهة النفوذ الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

ووصف أحد المسؤولين الأمريكيين، هذه المبادرة، بأنها "إنجاز تاريخي" من شأنه أن يبرهن على أهمية دول "كواد"، التي ظهرت في عام 2004 عندما تعاونت في الإغاثة من الكوارث بعد أن دمرت موجات مد عاتية، تسونامي في إندونيسيا.

وقال المسؤول، الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، إن "الأمر ينطوي على أهمية كبيرة للغاية من الناحية الاستراتيجية، فحقيقة أن كواد قد تجمعت وانخرطت بعمق، بشكل أساسي على مدار الساعة، خلال الأسابيع القليلة الماضية تنطوي في حد ذاتها على اهمية قصوى".

وفي هذا، أوضحت الصحيفة، أن المبادرة جاءت بعد أسابيع من الدبلوماسية المكوكية التي أجراها "كورت كامبل"، كبير مسؤولي البيت الأبيض لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ، مع السفراء الذين يمثلون الدول الثلاثة في واشنطن.

وكانت "فاينانشيال تايمز"، أول من ذكر أن الدول الأربع كانت تعمل على مبادرة دبلوماسية من أجل إنتاج ونشر اللقاحات المضادة لـ"كورونا".

ومن المقرر أن تتم صياغة الخطة على أنها جهد إيجابي للتصدي للوباء، لكنها أيضًا تعد جزءا من استراتيجية أوسع تهدف إلى إيجاد مجالات مشتركة، تمكن هذه البلدان من مواجهة بكين دون أن تبدو في الظاهرة مناهضة للصين، على حد قول الصحيفة.

كما أعادت الصحيفة إلى الأذهان تصريح "بايدن" مؤخرا، بأنه يرى أن الصين تمثل أكبر تحدٍ يواجهه في السياسة الخارجية، وأنه سيسعى إلى العمل مع الحلفاء من أجل مواجهة بكين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لقاحات كورونا بايدن مواجهة الصين كورونا كواد

محاولة قرصنة صينية لسرقة أبحاث أمريكية حول لقاح كورونا

البيت الأبيض يستضيف اجتماعا لقادة "كواد".. والصين تنتقد

مجموعة كواد تعتزم استثمار 50 مليار دولار في آسيا والمحيط الهادئ