رئيسة وزراء نيوزيلندا في ذكرى مجزرة المسجدين: حماية المسلمين من واجب بلادنا

السبت 13 مارس 2021 04:57 م

اعتبرت رئيسة وزراء نيوزيلندا "جاسيندا أرديرن"، السبت، أن من واجب بلادها حماية مسلميها، وذلك خلال مراسم مؤثرة في الذكرة الثانية للهجوم على مسجدي كرايست تشيرش.

وحضر مئات الأشخاص المراسم التي جرت وسط تدابير أمنية مشددة تكريما لذكرى ضحايا المجزرة التي نفذها مهاجم مسلح في 15 مارس/آذار 2019 موقعا 51 قتيلا وعشرات الجرحى، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت "جاسيندا": "الكلام لن يمحو الخوف الذي أصاب الطائفة المسلمة"، معتبرة أن النتيجة ينبغي أن تكون "أمة جامعة أكثر، أمة تفتخر بتعدديتها وتثمنها وتدافع عنها بشراسة حين يقتضي الأمر".

ولقيت "جاسيندا" عند وقوع الهجوم الإشادة لتعاطفها الكبير مع الناجين وعائلات ضحايا الهجوم، ولقرارها السريع تشديد القيود المفروضة على حيازة الأسلحة النارية في نيوزيلندا.

وقالت "كيران منير"، التي قتل زوجها "شهيد هارون محمود" في الهجوم، خلال المراسم إن أفضل ما يمكن القيام به ردا على الهجوم هو "ألا نكون مثل العدو. أن نتعلم كيف ننهض بكرامة ونمضي قدما بأفضل ما يمكننا".

فيما روى "تاميل أتاكوكوغو"، الذي أصيب في الوجه والذراعين والساقين أثناء الهجوم، أنه كان ينتظر لتلقي العلاج مع والد "مقداد إبراهيم"، الطفل البالغ الثالثة من العمر حين علم أن الطفل توفي. وقال وهو يبكي "بدا لي فجأة أن ألمي لا معنى له".

وأوقف منفذ الهجوم "برينتون تارانت"، المؤمن بنظرية تفوق البيض، بعد دقائق من الهجوم على مسجدي النور ولينوود. وحكم عليه في أغسطس/آب الماضي بالسجن المؤبد دون الحق بالحصول على إفراج مشروط، في عقوبة غير مسبوقة في تاريخ نيوزيلندا.

يذكر أن الشرطة في كرايست تشيرش أوقفت، الأسبوع الماضي، رجلا في الـ27 من العمر، ووجهت إليه اتهاما بإصدار تهديدات بالقتل استهدفت ذات المسجدين اللذين تعرضا لهجوم مارس/آذار 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نيوزيلندا جاسيندا أرديرن مذبحة المسجدين كرايست تشيرش

نيوزيلندا تعلن موعد إنهاء وجودها العسكري في أفغانستان

رئيسة وزراء نيوزيلندا تنتقد إصدار فيلم حول هجوم كرايستشيرش