3 قرارات إسرائيلية جديدة تهدد بإخلاء وهدم منازل في القدس الشرقية

السبت 13 مارس 2021 08:18 م

وثق مرصد حقوقي، السبت، ثلاثة قرارات إسرائيلية خطيرة، تهدد بإخلاء وهدم عشرات المنازل في القدس الشرقية.

وأدان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، في بيان صحفي، تسارع وتيرة القرارات الإسرائيلية بإخلاء منازل فلسطينية، وعدم تجميد أوامر هدم أخرى في القدس الشرقية.

وقال المرصد، إن ذلك "يمهد لتنفيذ خطط إسرائيلية لعملية تدمير وتهجير واسعة ضد السكان، قد ترقى لجريمة التطهير العرقي".

ويأتي ذلك في وقت تشرع فيه السلطات الإسرائيلية إقامة مشاريع استيطانية في قلب التجمعات الفلسطينية شرقي القدس، في تكريس لسياسة التمييز العنصري ضد السكان الفلسطينيين، حسب المرصد.

وأشار الأورومتوسطي، إلى قرار المحكمة المركزية الإسرائيلية الصادر في الرابع من الشهر الجاري، برفض استئناف قدمته ثلاث عائلات فلسطينية من حي "الشيخ جراح" في القدس الشرقية، ضد قرار محكمة الصلح الإسرائيلية، الصادر في الرابع من سبتمبر 2020، بإخلائهم.

وبذلك يدخل القرار حيز التنفيذ، في فترة أقصاها أغسطس/آب المقبل، ضد عائلات "حماد" و"داوودي" و"الدجاني" المكونة من 7 أسر، وتضم 25 فردًا، منهم 8 أطفال.

ويأتي القرار بعد أن ردت المحكمة المركزية الإسرائيلية يوم 10 فبراير/شباط 2021، استئناف أربع عائلات من حي الشيخ، ضد قرار محكمة الصلح الصادر بحقهم في تشرين أكتوبر/تشرين الأول 2020.

كما أصدرت محكمة الصلح الإسرائيلية في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، قرارًا بتفعيل إخلاء عائلة الصباغ المكونة من 5 أسر مكونة 32 شخصًا منهم 10 أطفال.

وبذلك، فإن 19 أسرة من 8 عائلات، تضم 78 شخصًا، منهم 28 طفلاً، يبقون مهددين بالتهجير القسري في أية لحظة، حسب المرصد الأورومتوسطي.

وأشار إلى أنه في الوقت الذي تصر فيه السلطات الإسرائيلية على قرارات الإخلاء ضد منازل الفلسطينيين في حي الشيخ جراح، صدقت البلدية على إنشاء موقع يتضمن نصبًا تذكاريًا في الحي لجنود كتيبة في لواء المظليين في الجيش الإسرائيلي الذين قُتلوا خلال احتلال القدس في العام 1967.

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، فإن المخطط يشمل بناء نقاط مراقبة ومدرج صغير، في الوقت الذي يعاني فيه سكان الحي الفلسطينيين من نقص في المؤسسات العامة والمساحات المفتوحة.

ويمول مشروع "الصندوق الدائم لإسرائيل"، بتكلفة مليون شيكل إسرائيلي (نحو 300 ألف و540 دولارا)، وهو يقع في قلب حي الشيخ "ما يعني أن عشرات العائلات الفلسطينية في الحي ستواجه دعاوى قضائية تطالبها بإخلاء منازلها في إطار مخطط استيطاني واسع في الحي".

وتدعى جمعيات استيطانية وجود ملكية يهودية للحي منذ ما قبل عام 1948.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

القدس الشرقية فلسطين استيطان إسرائيل القدس تهجير سكان

صندوق كاكال اليهودي يسعى لتغيير سياساته لتعزيز الاستيطان في الضفة

مخطط إسرائيلي لبناء 900 وحدة استيطانية شمالي القدس المحتلة

جوتيريش يدعو إسرائيل لوقف الاستيطان بالأراضي المحتلة

قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم الأقصى وتخرج المعتكفين بالقوة

القدس.. عائلة فلسطينية تعيش في الخيام بعد هدم منازلها قسريا (صور)