بعد فشل فايزر في الوفاء بتعهداتها.. بيونتيك الألمانية تتحالف مع 13 منافسا للشركة الأمريكية

الأحد 14 مارس 2021 09:30 ص

أعلنت شركة "بيونتيك" الألمانية، التي صنَّعت أول لقاح لفيروس كورونا وانضمت إلى شركة "فايزر" الأمريكية، عن تحالف جديد يضم 13 شركة منافسة، تنشط في القارة الأوروبية؛ من أجل مضاعفة وتيرة تصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن التحالف الجديد يهدف إلى إمداد أوروبا وبقية العالم بشريان حياة، وسط نقص مؤلم في جرعات اللقاح وارتفاع جديد بأعداد العدوى، وفشل "فايزر" في الوفاء بتعهداتها.

ويضم التحالف شركتي Novartis AG وMerck KGaA وSanofi SA؛ في محاولة لتلبية -وربما تجاوز- هدف طموح لصنع ملياري جرعة من اللقاح هذا العام، من أجل سد العجز الذي يعانيه الاتحاد الأووروبي، بعد أن تخلفت الشركات المصنعة، ومن ضمنها شركة الأدوية البريطانية السويدية AstraZeneca PLC، عن تعهداتها بتسليم اللقاحات للتكتل.

ويعاني الاتحاد الأوروبي نقصاً حاداً في لقاحات كورونا، وكان أبطأ من حلفائه الغربيين في طلبها والموافقة عليها، وهو ما أثار التوترات بين بروكسل والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وكانت "بيونتيك" و"فايزر" قد طورتا أول لقاح لكورونا مصرح به في الغرب في وقت قياسي، لكن تصنيعه المعقد جعل الشركة الأمريكية العملاقة تكافح لتحقيق أهداف الإنتاج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فايزر بيونتك كورونا ألمانيا بيونتيك

بيونتك الألمانية تعلن قدرتها على توفير لقاح ضد سلالة كورونا الجديدة في 6 أسابيع

فايزر تبدأ التجارب البشرية لعقار ضد كورونا على شكل أقراص

فايزر - بيونتيك تزيد إنتاجها من لقاح كورونا 25% في 2021

لقاح كورونا يرفع أرباح فايزر لأكثر من الضعف في 2021