تركي يحتفظ بـ80 جرة خزفية تاريخية في منزله.. ما القصة؟

الأحد 14 مارس 2021 10:59 م

كشف مواطن تركي عن احتفاظه بحوالي 80 جرة خزفية يعود تاريخها إلى آلاف السنين في منطقة خصصها لذلك الغرض، أعلى منزله الكائن في ولاية سينوب، المطلة على البحر الأسود شمالي البلاد.

وقال المواطن، ويدعى "إسماعيل قرة خان"، إنه يقضي معظم وقته في علية منزله حيث يحافظ على جراره التاريخية، خاصة بعد تقاعده منذ فترة وجيزة، حيث كان يعمل غواصا محترفا في جامعة سينوب.

ويعرض "قره خان" أيضا مئات الأصداف التي جمعها في نفس المكان.

وقال لوكالة "الأناضول" إن اهتمامه بالأمفورة (الخزف) بدأ عام 1988، موضحا أنه كان يصادف أثناء غوصه في الماء بين الحين والآخر العديد من الجرار الخزفية؛ بسبب طبيعة عمله قبل التقاعد.

وأضاف: "كنت ألبّي نداءات الاستغاثة القادمة من القوارب المعطلة في البحر، ولم أكن أتقاضى ثمن أتعابي بل أكتفي بالحصول على الجرار العالقة بشباك الصيادين".

وأوضح "قره خان" أنه مع الزمن استطاع أن يجمع قرابة 80 أمفورة تاريخية تفحصها علماء آثار أتراك وأجانب.

وشدد أن المعلومات التي حصل عليها من العلماء أكدت أن تاريخ هذه الجرار يعود إلى آلاف السنين، مرحبا بكافة الطلاب الراغبين بإجراء أبحاث علمية على الجرار في منزله.

وأكد أن مديرية الثقافة والسياحة في سينوب سجلت كافة الآثار في منزله على أنها قطع أثرية تاريخية.

ولفت إلى أن مسؤولين من المديرية يزورون منزله دوريا للاطلاع على حال القطع الأثرية لديه، ويستفسرون عما إذا كان عثر على قطع جديدة لتسجيلها في سجلات المديرية.

وفي ختام حديثه أعرب "قره خان" عن رغبته الكبيرة في استقبال أكبر عدد ممكن من الزوار في منزله للاطلاع على آثاره، ونقلها إلى الأجيال المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

خزف تاريخ آثار مواطن تركي

بقلاوة غولو أوغلو الإسطنبولية.. مذاق يعود بك للقرن الـ19