قوات حفتر تعلن توقيف قيادي بارز في تنظيم الدولة الإسلامية

الاثنين 15 مارس 2021 01:25 ص

أعلنت قوات المشير "خليفة حفتر"، الرجل القوي في شرق ليبيا، الأحد، القبض خلال عملية عسكرية على قيادي بارز في تنظيم "الدولة الإسلامية"، في مدينة أوباري (جنوبي البلاد).

وذكر اللواء "أحمد المسماري" المتحدث باسم قوات "حفتر"، في بيان صحفي "على تمام الساعة الخامسة صباح الأحد، قامت مجموعة عمليات المهام الخاصة بالقوات المسلحة بعملية نوعية في مدينة أوباري (حي الشارب) استهدفت أبرز قيادي في تنظيم محمد ميلود محمد والمكنى أبوعمر".

وتابع "المسماري": "أصبح أبوعمر في قبضة القوات المسلحة".

ويعد "أبوعمر"، أحد قادة تنظيم "الدولة الإسلامية" البارزين، إبان سيطرة التنظيم على مدينة سرت العام 2015، التي كانت معقلا للتنظيم في ليبيا، قبل أن يطرد منها نهاية العام 2016، حسب البيان.

وكانت تربط "أبوعمر" علاقة قوية مع أمير تنظيم "الدولة الإسلامية" في ليبيا "أبومعاذ العراقي"، الذي قتل العام الماضي، على يد قوات "حفتر".

ويتهم "أبوعمر"، بخطف أربعة مهندسين إيطاليين سنة 2016، ومطالبته بفدية تقدر بـ4 ملايين يورو، دفعت في مقابل إطلاق سراحهم، وفقا للبيان نفسه.

وتزامنت العملية العسكرية التي نشرت قوات "حفتر" صوراً لها، وتظهر ثلاثة أشخاص بزي مدني مقيدي الأيدي، وعدد من العسكريين يحيطون بهم، مع قصف جوي نفذه طيران مجهول فجر الأحد استهدف عددا من المواقع في مدينة أوباري بينها حي الشارب الذي قبض فيه على القيادي بتنظيم "الدولة الإسلامية".

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن القصف الجوي حتى الآن.

وتشهد مدينة أوباري وضواحيها الصحراوية حيث تنشط فلول تنظيم "الدولة الإسلامية" وتنظيم "القاعدة" خلال السنوات القليلة الماضية، ضربات جوية تستهدف عناصر وقادة التنظيمات الإرهابية.

وتتبنى عادة القيادة العسكرية الأمريكية لأفريقيا (أفريكوم) تنفيذ هذه الضربات الجوية.

وغرقت ليبيا في حالة من الفوضى بعد الثورة الشعبية التي أدت إلى سقوط نظام "معمر القذافي"، في العام 2011.

وأدت أزمة سياسية كبيرة إلى جانب تفكك الجهاز الأمني، إلى تنامي نفوذ الجماعات المتطرفة، مثل تنظيم "الدولة الإسلامية".

وشكلت حكومة جديدة في ليبيا برئاسة عبد الحميد دبيبة لتوحيد مؤسسات الدولة وإنجاز العملية الانتقالية بإجراء الانتخابات العامة المقررة في كانون الأول/ديسمبر. وسيؤدي الاثنين اليمين الدستورية.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

قوات حفتر تنظيم الدولة الإسلامية أوباري

الدولة الإسلامية يقتل 9 ويختطف 11 من قوات حفتر