شارلي إيبدو تثير غضب البريطانيين.. رسم صادم عن الملكة إليزابيث وميجان

الاثنين 15 مارس 2021 10:29 ص

تسببت مجلة "​شارلي إيبدو" الفرنسية بحالة غضب بين البريطانيين، بعد أن نشرت رسما كاريكاتوريا ساخرا وصف بالمثير و"المسيء".

وأظهر الرسم ​الملكة "إليزابيث الثانية"​ وهي تضع ركبتها على رقبة الممثلة "​ميجان ماركل​"، زوجة ​الأمير "هاري"​، على غرار ما تعرض له الأمريكي من أصل أفريقي، ​"جورج فلويد"​ في عام 2020، وكان مصرعه قد أدى إلى احتجاجات عرقية وحقوقية واسعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعنونت المجلة: "لماذا غادرت ميجان قصر باكينجهام؟"، ثم صورت "ميجان" كأنها تقول "لأنني لم أكن أستطيع أن أتنفس".

واقتبست المجلة عبارة "القدرة على التنفس" من "جورج فلويد"، الذي كان يشكو عدم قدرته التقاط الأنفاس، عندما كان رجل شرطة في ولاية مينيابوليس يضعُ ركبته على رقبته، في حادث وثقته عدسة الكاميرا.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن هذا الرسم الساخر قوبل بالاستهجان، ووُصف بالخاطئ والمروع من قبل المدافعين عن المملكة.

وانتقدت "حليمة بيغوم"، وهي مديرة مركز الدراسات "راني ميدي" لمساواة الأعراق، الرسم الذي نشرته المجلة الفرنسية، قائلة إنه "من الخاطئ، على أي صعيد من الصعد، أن تكون ثمة مقارنة بين ملكة بريطانيا وبين حادثة جورج فلويد".

وأثار الرسم نقاشا واسعا، وتساءل معلقون ما إذا كان الكاريكاتور مظهرا من مظاهر حرية التعبير، أم إنه مسيء ومضلل بالفعل، لأنه يظهر الملكة "إليزابيث" في هيئة عنصرية، وهو ما يشكل اتهاما كبيرا لشخصها، في حين أن ما كشفته "ميجان ماركل" ليس سوى رواية واحدة لما حصل، أي أن الصورة غير مكتملة إزاء ما حصل.

في غضون ذلك، أشار آخرون إلى أن مجلة "شارلي إيبدو" معروفة بالجدل، وطالما أثيرت مشاكل كثيرة بشأنها عندما نشرت رسوما ساخرة من شخصيات ورموز دينية.

وتراجعت شعبية الأمير "هاري" وزوجته "ميجان" في بريطانيا بشدة وبلغت مستوى منخفضا غير مسبوق بعد مقابلتهما المدوية مع المذيعة الأمريكية "أوبرا وينفري".

وخلال المقابلة، قالت "ميجان" إن العائلة المالكة تجاهلت طلبها المساعدة بعدما شعرت بميول انتحارية أثناء وجودها في بريطانيا وإن عضوا بالعائلة، لم تذكر اسمه، سأل عن مدى سمرة بشرة طفلها المنتظر حينئذ.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شارلي إيبدو بريطانيا رسم كاريكاتوري ميجان ماركل الملكة إليزابيث الثانية هاري إليزابيث الثانية فرنسا عنصرية جورج فلويد

اتهمها بالكذب.. ميجان ماركل تشكو مذيع آي تي بيرس مورجان المستقيل رسميا