الرئاسي الليبي يؤدي اليمين الدستورية أمام المحكمة العليا بطرابلس

الاثنين 15 مارس 2021 11:54 ص

أدى المجلس الرئاسي برئاسة "محمد يونس المنفي" اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا بمقرها في العاصمة طرابلس، تمهيدا لتسلمه السلطة رسميا الثلاثاء.

ووفق إعلام محلي؛ فإنه عقب أداء اليمين، غادر المجلس الرئاسي إلى طبرق (شرق)، التي تشهد في وقت لاحق الثلاثاء، أداء الحكومة الليبية الجديدة برئاسة "عبدالحميد الدبيبة"، مع تشكيلته الوزارية لأداء القسم القانوني أمام مجلس النواب بعد منحها الثقة الأسبوع الماضي.

ومن المقرر أن تتسلم كل من حكومة الوحدة الوطنية الليبية، والمجلس الرئاسي، مهامها رسميا، الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الحكومة الجديدة "محمد حمودة"، الإثنين، إن "حكومة الوحدة الوطنية ستتسلم مهامها رسميا الثلاثاء".

وأوضح أن مراسم التسلم والاستلام ستُجرى في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة طرابلس (غرب)، وسيحضرها رئيس المجلس الرئاسي الحالي لحكومة الوفاق "فايز السراج"، ونوابه.

بدورها، قالت مصادر في المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي الجديد، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن "المنفي" سيتسلم مهامه خلال المراسم نفسها التي ستتسلم فيها الحكومة مهامها.

والأربعاء، منح مجلس النواب، خلال جلسة في مدينة سرت (شرق)، الثقة للحكومة الجديدة، بتأييد 132 صوتا من أصل 133 حضروا الجلسة.

وفي 5 فبراير/شباط الماضي، انتخب ملتقى الحوار السياسي، برعاية الأمم المتحدة، سلطة تنفيذية موحدة، تضم حكومة ومجلسا رئاسيا، لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية مقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ويأمل الليبيون أن تساهم السلطة الموحدة في إنهاء سنوات من الصراع المسلح، جراء منازعة ميليشيا الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، للحكومة المعترف بها دوليا على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المجلس الرئاسي الليبي طرابلس اليمين الدستورية اليمين ليبيا المنفي الدبيبة خليفة حفتر

ليبيا.. مجلس الأمن يدعو لتسليم كافة السلطات لحكومة الدبيبة

الحكومة الليبية الجديدة تؤدي اليمين أمام مجلس النواب في طبرق