خطوة مرفوضة.. الأردن يدين افتتاح سفارة كوسوفو بالقدس

الاثنين 15 مارس 2021 03:30 م

أعربت وزارة الخارجية الأردنية، الإثنين، عن إدانتها لقيام كوسوفو بفتح سفارة لها لدى إسرائيل في القدس المحتلة، مؤكدة أن هذه الخطوة "مرفوضة" و"مدانة".

وشدد المتحدث الرسمي باسم الخارجية "ضيف الله علي الفايز"، على أن "فتح السفارة في القدس خطوة مرفوضة ومدانة وخرقا صارخا وجسيما للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية". 

واعتبر "الفايز" أن "أي إجراءات أو قرارات تهدف لتغيير وضع القدس أو مركزها القانوني، تعتبر باطلة، وغير شرعية، ومنعدمة الأثر القانوني".

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت وزارة الخارجية الكوسوفية، افتتاح سفارتها رسميا في القدس وبدء عملها.

وأضافت أن الهدف من افتتاح السفارة في القدس؛ هو "تحسين العلاقات بين كوسوفو وإسرائيل، والتأكيد على تعزيز مكانة كوسوفو في الساحة الدولية".

وأشارت إلى أنه بوضع لوحة السفارة ورفع علم كوسوفو عليها في إسرائيل، تكون حكومة بريشتينا قد أوفت بالتزامها في إنشاء بعثة دبلوماسية في القدس.

وفي سبتمبر/أيلول 2020، وقع قادة صربيا وكوسوفو اتفاقا في واشنطن على تطبيع علاقاتهما الاقتصادية، إلى جانب تطبيع العلاقات بين كوسوفو وإسرائيل وإقامة علاقات دبلوماسية.

ومطلع فبراير/شباط الماضي، تم التوقيع على اتفاق بدء العلاقات الدبلوماسية رسميا بين كوسوفو وإسرائيل، وفي اليوم نفسه، أعلن مسؤولون إسرائيليون الموافقة على طلب كوسوفو فتح سفارة في القدس المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن سفارة كوسوفو بالقدس إسرائيل الخارجية الإسرائيلية كوسوفو سفارة القدس

رسميا.. كوسوفو تفتتح سفارتها في القدس المحتلة

روسيا: القدس عاصمة لدولتي فلسطين وإسرائيل المستقلتين

إعلام عبري: دولة رابعة تعتزم فتح سفارتها لدى إسرائيل في القدس

الخارجية الفلسطينية: نقل سفارة هندوراس لدى إسرائيل إلى القدس انتهاك صارخ