الناتو: لدينا مخاوف جدية بشأن سلوك تركيا ومهمتنا حل النزاعات

الثلاثاء 16 مارس 2021 09:21 ص

أقر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرج"، بأن لديه "مخاوف جدية" بشأن سلوكيات تركيا، لكنه أكد أن التحالف يمثل منصة مهمة لحل النزاعات المتعلقة بأنقرة.

وقال "ستولتنبرج" أمام نواب البرلمان الأوروبي: "أعربت عن مخاوفي الجدية، وكلنا ندرك أن هناك خلافات جدية وبعض القضايا التي تتراوح من شرق المتوسط إلى القرار التركي بشراء منظومة صواريخ إس-400 أو المرتبطة بالحقوق الديمقراطية في تركيا".

وتابع: "لكنني أؤمن أن الناتو على الأقل يمكن أن يمثل منصة مهمة لمناقشة هذه القضايا، وإثارة هذه القضايا وإجراء نقاشات وحوارات جدية حول المخاوف المختلفة".

وأثارت أنقرة غضب عدد من حلفائها في التحالف المؤلف من 30 عضوا، بسبب سلوكها في إطار نزاع على الحدود البحرية مع اليونان عضو الحلف، وكذلك على خلفية دورها في النزاعات في سوريا وليبيا وناغورني قره باغ.

وأنشأ الحلف العام الماضي "آلية لفض النزاع" في مسعى لتجنب وقوع اشتباكات بين تركيا واليونان، مع تصاعد التوتر في شرق المتوسط، علما أن حدة المواجهة تراجعت منذ هذا الوقت.

وتشهد منطقة شرق المتوسط منذ أشهر توترا بالغا على خلفية تنفيذ تركيا عمليات تنقيب عن موارد الطاقة في مياه تعتبرها قبرص واليونان تابعة لهما، بينما أعرب الاتحاد الأوروبي مرارا عن دعمه لموقفهما، منتقدا الإجراءات التركية "غير القانونية"، ومهددا أنقرة بفرض عقوبات.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، فرضت واشنطن عقوبات على وكالة شراء الأسلحة التركية بسبب قرار أنقرة شراء منظومة صواريخ "إس-400" من روسيا، غريمة الحلف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي ينس ستولتنبرج الناتو إس-400

أمين الناتو: تركيا تدافع عن أوروبا رغم عدم عضويتها في الاتحاد