تدريب عسكري بين البحرية التركية والأمريكية في شرق المتوسط

الثلاثاء 16 مارس 2021 08:00 م

أجرت البحرية التركية، الثلاثاء، تدريبا عسكريا مع نظيرتها الأمريكية، في مياه شرقي البحر الأبيض المتوسط، التي تشهد توترا متزايدا بين تركيا واليونان.

وقالت وزارة الدفاع التركية، إن السفينة "غمليك" التركية شاركت في التدريبات، إلى جانب حاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور"، جنوب جزيرة رودوس.

ومن المقرر أن تشارك السفينتان في تدريبات واسعة، شرقي المتوسط، في 18 من الشهر الجاري.

وكان أسطول العمليات السادس الأمريكي، أعلن قبل أيام، أن مجموعة سفن أمريكية بقيادة حاملة الطائرات "أيزنهاور"، دخلت مياه شرق المتوسط.

وقال الأسطول في بيان له إن "المجموعة تجري تدريبات مشتركة مع سفن من البحرية اليونانية والإيطالية، وإن عدداً من سفن المجموعة دخل قاعدة خليج سودا بجزيرة كريت اليونانية".

يذكر أنه في 8 مارس/آذار الجاري، دخلت مجموعة سفن أمريكية ضاربة المتوسط عبر مضيق جبل طارق، وتضم طراد الصواريخ "مونتيري" والمدمرتين "ميتشر" و"توماس هودنر"، وسفينة الإمداد "آراكتيك".

وحسب تقارير إعلامية أمريكية، ستبقى حاملة "أيزنهاور" في البحر المتوسط لبعض الوقت وستتفاعل مع القوات البحرية للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وتشهد منطقة شرقي المتوسط توترا متصاعدا منذ تأكد احتضانها مخزونا كبيرا من موارد الطاقة، وتشهد مناورات عسكرية بين أطراف متعددة.

وتتهم أثينا تركيا بالتنقيب بشكل غير مشروع عن الغاز الطبيعي قبالة جزرها، وترد أنقرة بأنها تنقب في مناطق تنتمي إلى الجرف القاري التركي.

ووقعت تركيا في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 مذكرتي تفاهم مع رئيس الحكومة الليبية فايز السراج؛ الأولى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وأثارت الاتفاقية التركية الليبية غضب كل من مصر وقبرص واليونان، وذلك في ظل أجواء توتر بين تركيا واليونان بشأن الخلاف السيادي على مناطق في شرقي البحر المتوسط، ووقع احتكاك بين جيشي البلدين صيف العام الماضي.

وقبل أيام، انتهت في البحر المتوسط مناورات عسكرية قادها سلاح البحرية الإسرائيلي بمشاركة كل من الولايات المتحدة واليونان، في حين أعلنت واشنطن أنها تتابع عن كثب التطورات الأخيرة بالمنطقة، والمبادرات التركية الأوروبية لحل الأزمة.

وتضمنت المناورات التدريب على استخدام نظام مضاد لتهديد الغواصات، وعمليات البحث والإنقاذ ومحاكاة حرب بين سفن وفرقاطات عسكرية. وانضمت إليها -للمرة الأولى- كل من فرنسا وقبرص.

ونفى مصدر عسكري إسرائيلي أن تكون المناورات موجهة ضد تركيا، وقال إن مصر ستشارك قريبا بصفة مراقب في مناورات بحرية في المتوسط، مجدولة على قائمة مناورات البحرية الإسرائيلية للعام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تدريب عسكري البحرية التركية شرقي المتوسط البحرية الأمريكية

أمريكا تعلن تدريبات عسكرية مع قبرص.. وغضب تركي متوقع

خلال لقائه بقادة الاتحاد الأوروبي.. أردوغان يدعو لمؤتمر دولي حول المتوسط

تدريبات عسكرية ضخمة بين البحرية التركية والأمريكية شرقي المتوسط

اليونان: تقرير وزير خارجية الاتحاد الأوروبي بشأن تركيا منقوص