بايدن يستبعد سحب الجنود الأمريكيين من أفغانستان مطلع مايو

الأربعاء 17 مارس 2021 04:28 م

قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إن انسحاب جميع الجنود الأمريكيين من أفغانستان بحلول الأول من مايو/أيار كما هو منصوص عليه في الاتفاق مع حركة "طالبان"، كان ممكناً لكنه "صعب".

وأضاف في مقابلة بثتها قناة "إيه بي سي" الأمريكية، الأربعاء: "يمكن أن يحدث ذلك، لكنه صعب"، منتقداً الاتفاق الذي توصل إليه سلفه "دونالد ترامب" مع الحركة.

وتابع: "أنا بصدد اتخاذ قرار لموعد مغادرتهم"، موضحاً أن الإعلان عنه سيكون قريباً بعد التشاور مع حلفاء واشنطن والحكومة الأفغانية.

وقال "بايدن": "الحقيقة هي أن الاتفاق الذي توصل إليه الرئيس السابق لم يتم التفاوض عليه بطريقة صلبة جدا".

وأكد أن عدم انتقال السلطة بالشكل التقليدي بين إدارة "ترامب" وإدارته من نوفمبر/تشرين الثاني إلى يناير/كانون الثاني منعه من الوصول إلى هذه المعلومات خصوصاً في ما يتعلق بمحتوى الاتفاق بين الولايات المتحدة و"طالبان".

وفي فبراير/شباط 2020؛ أبرمت الولايات المتحدة اتفاقاً تاريخياً مع "طالبان" ينص على انسحاب جميع الجنود الأمريكيين بحلول الأول من مايو/أيار المقبل، مقابل ضمانات أمنية وبدء مفاوضات مباشرة غير مسبوقة بين الحركة وحكومة كابل.

واحترم "ترامب" جدول الانسحاب حتى مغادرته البيت الأبيض وبقي الآن 2500 جندي أمريكي فقط في أفغانستان حيث بدأت واشنطن تدخلها عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

لكن المفاوضات الأفغانية التي بدأت في سبتمبر/أيلول تراوح مكانها، وما زال العنف مستعراً على الأرض.

أما التزامات "طالبان" قطع العلاقات بشكل دائم مع الجماعات الجهادية مثل تنظيم القاعدة، فتشعر إدارة "بايدن" أن الحركة لم تفِ بها.

وأطلق الدبلوماسيون الأمريكيون مبادرات لمحاولة إعادة إطلاق عملية السلام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان بايدن

توافق بين طالبان وواشنطن على تسريع المفاوضات بين الأطراف الأفغانية

رئيس أفغانستان السابق: مؤتمر تركيا سيعزز نتائج مفاوضات الدوحة