الوزاري الخليجي: التفاوض مع إيران يجب أن يشمل صواريخها الباليستية وملفها النووي

الأربعاء 17 مارس 2021 08:24 م

أكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، ضرورة أن تشمل أي مفاوضات مستقبلية مع إيران صواريخها الباليستية وبرنامجها النووي.

جاء ذلك في ختام اجتماع المجلس الوزاري للتعاون الخليجي في دورته الـ147، الذي انعقد بمقر أمانته العامة بالعاصمة السعودية الرياض.

وعقد اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي برئاسة وزير خارجية البحرين "عبد اللطيف الزياني" رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وبمشاركة وزراء خارجية السعودية وقطر وسلطنة عمان والكويت إضافة إلى وزير الدولة الإماراتي "خليفة شاهين".

وعقب تلاوة البيان الختامي للاجتماع، قال "الحجرف" إن المجلس الوزاري "أكد على أن أي مفاوضات مستقبلية مع طهران يجب أن تشمل الصواريخ الباليستية والملف النووي".

وترفض طهران أي تعديل على الاتفاق النووي الموقع مع القوى الكبرى عام 2015، وذلك برغم الضغوط التي مارستها إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترمب" عليها لإجبارها على إعادة التفاوض على اتفاق يشمل برنامجها من الصواريخ الباليستية.

وحول المصالحة الخليجية قال "الحجرف" إن البيان الختامي لاجتماع المجلس الوزاري أكد ضرورة "تنفيذ كافة مقررات بيان العلا"، وفق ما نقلته شبكة "الجزيرة".

وفي 5 يناير/كانون الثاني الماضي، صدر "بيان العلا" عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا السعودية، معلنا نهاية أزمة حادة اندلعت في يونيو/حزيران 2017 بين قطر من جانب وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب آخر.

وعقب القمة فتحت الدول الأربع أجواءها مع قطر، كما تبادلت معظمها الزيارات مع الدوحة، وذلك باستثناء البحرين التي ما زالت علاقاتها متوترة مع جارتها.

وبخصوص الأزمة اليمنية قال "الحجرف": "نقف مع السعودية في كافة الإجراءات لحماية مصالحها وحفظ أمنها، وندين مواصلة إيران تهريب السلاح إلى الحوثيين، وندعم جهود الشرعية لإنهاء الأزمة اليمنية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الصواريخ الباليستية البرنامج النووي التعاون الخليجي وزاري التعاون الخليجي الوزاري الخليجي

مع تقدم المحادثات النووية.. هل حان الوقت لتفاهم خليجي إيراني؟

أوستن: ميزانية البنتاجون الجديدة ستساعدنا على مواجهة صواريخ إيران

للمشاركة في الوزاري الخليجي.. وزير الخارجية العراقي يصل الرياض