روسيا تستدعي سفيرها في أمريكا عقب تصريحات بايدن

الأربعاء 17 مارس 2021 10:48 م

أعلنت الخارجية الروسية، الأربعاء، استدعاء سفيرها لدى الولايات المتحدة، "أناتولي أنتونوف"، إلى موسكو للتشاور وتحليل آفاق العلاقة المستقبلية مع واشنطن، وتجنبا لتدهور العلاقات.

جاء ذلك ما نقلت وكالة أنباء "سبوتنيك" عن بيان صادر عن "ماريا زاخاروفا"، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، مساء الأربعاء.

وأكدت المتحدثة في البيان أن موسكو "مهتمة بتجنب أي تدهور لا رجعة فيه للعلاقات الثنائية بين البلدين إذا كان الأمريكيون يدركون خطورة تداعيات ذلك".

وأضافت أن نية موسكو هي "تحديد السبل الممكنة لترميم العلاقات الروسية الأمريكية التي تمر بمرحلة متأزمة بسبب سياسة واشنطن".

وتابع أن الإدارة الأمريكية قريبة من تجاوز مرحلة المئة يوم الرمزية على توليها السلطة، وهي مناسبة جيدة لمحاولة تقييم ما نجح فيه فريق جو بايدن، وما لم ينجح فيه.

وتأتي الخطوة عقب تصريحات الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، قال فيها إن نظيره الروسي، "فلاديمير بوتين"، "سيدفع ثمن تدخل بلاده في الانتخابات الأمريكية".

وأضاف "بايدن" في مقابلة مع شبكة "آيه بي سي نيوز"، بثت الأربعاء، أن "بوتين سيدفع الثمن"، مضيفا "لقد تحدثنا طويلا، وقلت أنا أعرفك وأنت تعرفني. إذا ثبت حدوث ذلك، فكن مستعدا"، قبل أن يرد على سؤال عن كونه يعتقد بأن "بوتين" قاتل بكلمة "نعم".

وتأتي تصريحات "بايدن" بعد تقرير نشره مكتب مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكي حول التهديدات التي طالت الانتخابات العامة الأميركية، التي جرت في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، والذي كشف دورا لروسيا وإيران في محاولة التأثير على هذه الانتخابات.

ويشير التقرير، إلى أن "بوتين"، وافق على إطلاق حملة تهدف إلى "تشويه سمعة بايدن والحزب الديمقراطي، ودعم "ترامب"، وتقويض ثقة الجمهور في العملية الانتخابية، وتعزيز  الانقسامات الاجتماعية والسياسية في الولايات المتحدة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا بايدن أمريكا انتخابات السفير استدعاء السفير تستدعي السفير

وزير الدفاع الروسي: خطوات إدارة بايدن بشأن الأمن الاستراتيجي مشجعة

ترامب يرفع السرية عن وثائق التحقيق بشأن روسيا

روسيا: استدعاء سفيرنا لن يكون آخر خطوة ما لم تعتذر واشنطن

لا خطط لتحسين العلاقات.. الكرملين: تصريحات بايدن سيئة للغاية

بوتين يقترح على بايدن "بثا مباشرا" لمحادثات علنية

روسيا: أمريكا شريك غير موثوق به ولا يمكن الاعتماد عليه