للإفراج عن أسرى الاحتلال.. إسرائيل تطلب من مصر الضغط على حماس

الخميس 18 مارس 2021 06:15 م

كشفت قناة عبرية، الخميس، أن الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين" قدم طلبا إلى مصر عبر وساطة ألمانية للتأثير على حركة حماس الفلسطينية باتجاه إعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى الحركة في قطاع غزة.

ونقلت القناة عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين أن "ريفلين" أثار ملف الأسرى والمفقودين الإسرائيليين الأربعة الموجودين بحوزة "حماس" خلال زيارته إلى ألمانيا، بجانب ملف النووي الإيراني والوضع في الشرق الأوسط ولبنان، على وجده التحديد.

وطلب الرئيس الإسرائيلي من المسؤولين في ألمانيا تقديم طلب إلى مصر من أجل إعادة الجنود الإسرائيليين الأسرى والمفقودين الأربعة، حسبما أكدت القناة العبرية.

وحاولت إسرائيل وحماس، العام الماضي، الوصول إلى اتفاق تبادل أسرى بعد مبادرة قدمها رئيس الحركة في قطاع غزة "يحيى السنوار"، لكن الجهود وصلت إلى طريق مسدود.

وعرضت إسرائيل في نهاية المفاوضات صفقة تبادل مقابل زيادة المساعدات الطبية الإسرائيلية إلى غزة، لمواجهة وباء كورونا، والإفراج عن أسرى، ولكن ليسوا ضمن قائمة من قتلوا إسرائيليين، أو شخصيات كبيرة، والموافقة على بناء مشاريع اقتصادية في القطاع. غير أن حماس رفضت الاقتراح وأصرت على إطلاق سراح قيادات الأسرى.

يذكر أن إسرائيل توصلت إلى اتفاق مع حماس، عبر وساطة مصرية، عام 2011 تم بموجبه، إطلاق "حماس" سراح الجندي الإسرائيلي "جلعاد شاليط"، مقابل الإفراج عن 1027 أسيرًا فلسطينياً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس أسرى

تعميق العلاقات المصرية الإسرائيلية رغم الهواجس العامة

بعد لقاء ممثل السيسي.. السنوار يعلن استعداد حماس لإنجاز صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل