السعودية تنفذ إعدام سوداني أدين بقتل مواطن خنقا

الجمعة 19 مارس 2021 12:22 م

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الخميس، تنفيذ حكم القتل قصاصا، بحق مدان من الجنسية السودانية، بعد إقدامه على قتل مواطن، وذلك بتكبيل يديه وقدميه بحبل ثم خنقه، ما أدى إلى وفاته.

وأكدت الداخلية في بيان لها أنه تم تنفيذ القصاص بمدينة الطائف في منطقة مكة المكرمة، بحق الجاني "خالد الأمين محمد أحمد طه"، وهو سوداني الجنسية، بعد قتله "حماد بن مرزوق بن سراج السفياني"، وهو سعودي الجنسية، بعد تكبيل يديه وقدميه بحبل وخنقه، ما أدى إلى وفاته.

وأضاف البيان أن سلطات الأمن تمكنت من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة، حيث صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم عليه بقتله قصاصا، وتم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعا.

وأشارت الداخلية إلى أنها تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة على استتباب الأمن، وتحقيق العدل، وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم، محذرة في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

يشار إلى أن هيئة حقوق الإنسان السعودية ذكرت في وقت سابق، أن السلطات خفضت "بشكل كبير" تنفيذ عمليات الإعدام خلال العام الماضي.

ووثقت الهيئة 27 عملية إعدام في عام 2020، وقالت إنها تمثل انخفاضا بنسبة 85% مقارنة بعام 2019.

وعزت ذلك جزئيا إلى وقف غير معلن لعمليات الإعدام في الجرائم المتعلقة بالمخدرات، "ما يمنح المزيد من المجرمين غير العنيفين فرصة ثانية"، في حين حذرت جماعة "ريبريف" الحقوقية من أن العدد قد يرتفع هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الطائف مكة المكرمة إعدام خنق