بعد هجوم الرياض.. واشنطن تدين محاولات الحوثيين تعطيل إمدادت الطاقة

السبت 20 مارس 2021 02:59 ص

جددت الولايات المتحدة دعوتها لميليشيا الحوثي، المدعومة من إيران، بوقف هجماتها على السعودية، غداة هجوم حوثي استهدف منشآت تابعة لشركة "أرامكو" بالرياض.

وأكدت الخارجية الأمريكية، في بيان، الجمعة، أن "محاولات تعطيل إمدادات الطاقة تظهر عدم اهتمام بسلامة المدنيين".

وطالب البيان جميع الأطراف بالالتزام بوقف إطلاق النار، من أجل الانخراط في المسار السياسي.

وفي وقت سابق، الجمعة، أدانت المتحجثة باسم الخارجية الأمريكية "جالينا بوتر" الهجوم على "أرامكو" الرياض، ووصفته بأنه "محاولة لإعاقة إمدادات النفط العالمية".

وتعددت مطالبات واشنطن، خلال الأسابيع الأخيرة، للحوثيين بوقف هجماتهم على المملكة، مع تعهد بمساعدة الرياض على الدفاع عن نفسها، لكن الميليشيا، المدعومة من إيران، لا تزال تواصل هجماتها، معتبرة أنها تأتي في سياق الرد على ما تصفه بـ"العدوان السعودي" على اليمن، في إشارة للغارات التي تشنها قوات التحالف العربي، التي تقودها المملكة والعمليات العسكرية للقوات اليمنية التابعة للحكومة الشرعية.

ومساء الجمعة، اعترفت السعودية بتعرض مصفاة تكرير بترول تابعة لـ"أرامكو" في العاصمة الرياض إلى هجوم بطائرات مسيرة، وذلك عقب ساعات قليلة من إعلان الحوثيين عن هجمات بست طائرات مسيرة استهدفت المنشآة النفطية.

وبينما قالت الرياض إن الهجوم أسفر فقط عن حريق تمت السيطرة عليه دون حدوث إصابات أو وفيات، أكد الحوثيون أن الطائرات المسيرة "أصابت أهدافها بدقة".

وأدانت دول خليجية ومصر الهجوم الحوثي، وأعلنت وقوفها خلف السعودية.

وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) أواخر 2014.

وفي المقابل تنفذ الجماعة هجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ باليستية وقوارب مفخخة تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأمريكية الحوثيين الطاقة هجوم الرياض أرامكو

الحوثيون يعلنون استهداف أرامكو بطائرات مسيرة.. والسعودية تعترف

مناورات سعودية سودانية لضمان أمن البحر الأحمر