المغرب يرفض بيان لمجلس السلم الأفريقي حول إقليم الصحراء

السبت 20 مارس 2021 08:59 ص

أعلن وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، الجمعة، أن "بلاده غير معنية وغير مهتمة" بالبيان الصادر عقب اجتماع مجلس اﻟﺴﻠﻢ واﻷﻣﻦ التابع للاتحاد الأفريقي المنعقد مؤخرا حول قضية إقليم الصحراء.

جاء ذلك في كلمة لـ"بوريطة" خلال ندوة صحفية بالعاصمة الرباط، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية الغيني "إبراهيم خليل كابا".

والجمعة، طالب مجلس السلم والأمن الأفريقي، في بيان، بإجراء مفاوضات مباشرة وصريحة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وقال "بوريطة" إن "بيان مجلس السلم والأمن حدث غير ذي شأن بالنسبة للمغرب الذي يواصل عمله داخل الاتحاد الأفريقي في إطار القرار 693 للاتحاد".

والقرار 693 تم اتخاذه في القمة الأفريقية المنعقدة في يوليو/تموز 2018 بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، وأكد على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة لحل قضية إقليم الصحراء، مع إنشاء آلية الترويكا لدعم جهود الأمم المتحدة من أجل إيجاد تسوية هذا النزاع.

وأضاف بوريطة أن "البيان (البيان الصادر عن مجلس السلم والأمن) هو ثمرة مناورات وخروقات شابت مسطرة (إجراءات) المصادقة".

وأوضح الوزير المغربي أن "اجتماع مجلس اﻟﺴﻠﻢ واﻷﻣﻦ الأﻓﺮﻳﻘﻲ انعقد في التاسع من مارس/آذار (الجاري)، بينما صدرت هذه الوثيقة الجمعة".

وشدد على أن "المغرب مرتاح لكون غالبية أعضاء مجلس السلم والأمن، وكذا مفوضية الاتحاد الأفريقي أوفياء للشرعية والمشروعية من خلال الدفاع خلال قمة المجلس ليوم 9 مارس عن صلاحية ووجاهة القرار 693 للاتحاد الأفريقي، باعتباره الإطار الوحيد للاتحاد لتتبع قضية الصحراء".

وأعلنت الرباط انسحابها سنة 1984 من "منظمة الوحدة الأفريقية" بعد قبول المنظمة عضوية ما يسمى بـ"الجمهورية العربية الصحراوية"، التي أعلنتها جبهة "البوليساريو" من جانب واحد في 1976، واعترفت بها بعض الدول بشكل جزئي، لكنها حتى اليوم ليست عضوا بالأمم المتحدة.

وعاد المغرب للاتحاد الأفريقي عام 2016، وعمل خلال سنوات انسحابه من المنظمة الأفريقية على إقناع العديد من الدول بسحب اعترافها بـ"الجمهورية" التي أعلنتها البوليساريو.

ويشهد إقليم الصحراء منذ 1975 نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، وذلك بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة.

وتحول النزاع إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين توقفت عام 1991 بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم‎.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إقليم الصحراء