مشاركة إسرائيلية في رالي بالأردن.. وغضب سياسي وشعبي

السبت 20 مارس 2021 10:31 م

كشفت وثيقة النتائج الفنية لمتسابقي "رالي الباها"، الذي انطلق الجمعة في الأردن، عن مشاركة متسابقين من إسرائيل، ما أثار غضبا شعبيا وسياسيا واسعا.

وحسب الوثيقة، فإن متسابقين اثنين من إسرائيل، شاركا في الرالي الدولي، الذي تدور فعالياته في منطقة ورادي رم السياحية (جنوبي البلاد).

وأثار نبأ مشاركة إسرائيل في منافسات الرالي غضبا كبيرا، ووصف بأنه تطبيع جديد مع الاحتلال الإسرائيلي.

واستنكر بيان أصدره مسؤول لجنة مقاومة التطبيع في حزب جبهة العمل الإسلامي (الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين) "محمد مراون"، هذه المشاركة، رغم حظر شامل تفرضه السلطات لمواجهة انتشار "كورونا".

وقال البيان إن مشاركة الوفد الإسرائيلي في الرالي "استفزاز صارخ لمشاعر الأردنيين الرافضين لكافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني".

وأضاف: "صدم الشعب الأردني بإقامة الرالي في الوقت الذي تفرض فيه الحكومة حظرا شاملا تحت بند إجراءات مواجهة كورونا، وبمشاركة لاعبين من الكيان الصهيوني الذي يواصل جرائمه ضد الشعب الفلسطيني وتهديداته ضد الأردن".

واعتبر البيان أن ذلك "يمثل استخفافا من الحكومة بالشعب الذي يرى في الصهاينة العدو الأول للأمة".

كما ندد مغردون وناشطون على مواقع التواصل بهذه المشاركة، مستغربين إقامة الرالي، في وقت مُنعت فيه صلاة الجمعة وأُغلقت المحال.

واعتبرت العديد من التغريدات أن مشاركة الإسرائيليين في الرالي يعتبر تطبيعا وقلة احترام من المنظمين للشعب الأردني الذي يرفض كل أنواع التطبيع مع الاحتلال.

ووقع الأردن اتفاقية سلام مع إسرائيل عام 1994، فيما عرف باتفاقية "وادي عربة" (صحراء أردنية محاذية لفلسطين)، نصت على إنهاء حالة العداء بين البلدين، وتطبيق أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي بشأن العلاقات بين الدول.

وشهد الأردن، الجمعة، انطلاق منافسات "رالي الباها" الأردن الدولي، الجولة الرابعة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة، وبإشراف الاتحاد الدولي للسيارات "فيا–باها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تطبيع تطبيع أردني رالي الباها إخوان الأردن حزب الجبهة

الوصاية على الأقصى.. هل يدفع الأردن ثمن التطبيع بين السعودية وإسرائيل؟

"العمل الإسلامي" الأردني يدين التطبيع المغربي الإسرائيلي