نتنياهو: ضم الضفة الغربية لن يتم دون موافقة بايدن

الأحد 21 مارس 2021 12:25 ص

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، السبت، أنه "لن يحصل" ضم لأجزاء من الضفة الغربية دون موافقة الرئيس الأمريكي "جو بايدن".

وأجاب "نتنياهو" عن سؤال خلال لقاء له على القناة "12" الإسرائيلية الخاصة بشأن ضم أجزاء من الضفة الغربية للسيادة الإسرائيلية، قائلا إن "ذلك لن يحصل دون موافقة رئيس الولايات المتحدة (بايدن)"، دون تفاصيل أخرى.

وفي أبريل/ نيسان 2020، وقع "نتنياهو" و"بيني غانتس" (وزير الدفاع الحالي في حكومته) اتفاقا لتشكيل حكومة وحدة طارئة، يتناوب كل منهما رئاستها، على أن يبدأ "نتنياهو" أولا لمدة 18 شهرا.

ويقضي الاتفاق ببدء طرح مشروع قانون على الكنيست (البرلمان) لضم غور الأردن والمستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة، مطلع يوليو/ تموز 2020.

لكن "نتنياهو"، لم يصدر أي قرار بهذا الشأن، لوجود "خلافات" داخل حكومته، وأخرى مع الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة "دونالد ترامب"، حول توقيت وتفاصيل عملية "الضم"، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وتتقدم أجندة "نتنياهو" للضم في 3 مسارات رئيسية، التوسع غير القانوني للمستوطنات وشرعنة البؤر الاستيطانية غير القانونية، والتشريعات المحلية التي توسع عمل القانون المدني في الأراضي المحتلة، وإنشاء بنية تحتية دائمة للنقل مصممة لشطر أي دولة فلسطينية مستقبلية.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ضم الضفة نتنياهو بايدن

نتنياهو: إتمام صفقة القرن وضم الضفة حتى لو فاز بايدن برئاسة أمريكا

إدارة بايدن تؤكد أنها تعتبر الضفة الغربية أرضا محتلة