التحالف يعلن استهداف منظومة دفاع حوثية وخبراء أجانب

الاثنين 22 مارس 2021 02:32 ص

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، تدمير منظومة دفاع جوي لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، تضم خبراء أجانب، في محافظة مأرب (شرقي اليمن).

وقال التحالف، في بيان الأحد، إنه "تم تدمير منظومة دفاع جوي تتبع مليشيا الحوثي في جبهة مأرب"، دون تفاصيل حول السلاح المستخدم بتدميرها.

وأضاف: "تدمير المنظومة شمل كافة مكونات النظام والخبراء الأجانب"، دون أن يذكر عدد الخبراء أو جنسياتهم.

وفي وقت لاحق، أفاد التحالف في بيان آخر، أنه "دمر ورش تجميع الصواريخ البالستية وتفخيخ الطائرات بدون طيار بمعسكر سلاح الصيانة في صنعاء (التي يسيطر عليها الحوثيون باليمن)"، دون مزيد من التفاصيل.

ولم يصدر تعليق فوري من قبل "الحوثيين" حول بياني التحالف.

وسبق أن أعلن التحالف تدمير منظومات دفاع جوي للحوثيين في مأرب، آخرها في 12 مارس/آذار الجاري.

ومنذ فبراير الماضي، صعد الحوثيون هجماتهم في محافظة مأرب للسيطرة عليها؛ لكونها أهم معاقل الحكومة اليمنية والمقر الرئيسي لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز.

كما صعّدت مليشيا الحوثي، بالتزامن مع التصعيد في مأرب، عملياتها ضد السعودية من خلال الطائرات المسيّرة والمقذوفات والصواريخ الباليستية، وسط ضغوط من الأمم المتحدة وواشنطن والاتحاد الأوروبي لوقف الحرب الدائرة هناك.

وجاء تصعيد الحوثيين مؤخراً تزامناً مع إعلان الولايات المتحدة رفع المليشيا من قائمة الإرهاب، بعدما كانت قد أُدرجت في 19 يناير/كانون الثاني الماضي، وإنهاء دعمها للتحالف في اليمن.

وتشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي الحرب في اليمن الأزمة اليمنية الحوثيون

التحالف يعلن تدمير مخبأ للصواريخ الباليستية وسط اليمن