تايمز: نتنياهو تعرض لتوبيخ علني من الإمارات لاستغلالها كورقة انتخابية

الاثنين 22 مارس 2021 07:09 م

كشفت صحيفة "تايمز" البريطانية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" تعرض لتوبيخ علني من قبل الإمارات، التي اتهمته باستغلال العلاقات بين البلدين كورقة دعائية في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية التي تجرى الثلاثاء.

 وقالت الصحيفة إن الجانب الإماراتي طالب "نتنياهو"، الذي يواجه أصعب تحد في تاريخيه السياسي، بالتوقف عن استخدامه للعلاقات بين أبوظبي وتل أبيب في الدعاية الانتخابية.

وذكرت أن الإمارات قامت بتأجيل قمة كانت مقررة بين البلدين، بالإضافة لأمريكا احتجاجاً على ما اعتبرته الإمارات سلوكاً غير دبلوماسي من جانب "نتنياهو".

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام عبرية بوجود حالة من الغضب والاستياء تجاه "نتنياهو"؛ بسبب قيامه باستغلال اسم ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" كورقة انتخابية.

جاء ذلك بعد أن أكد "نتنياهو"، في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، أن "بن زايد" تطوع باستثمار 40 مليار شيكل (12 مليون دولار) في إسرائيل.

وأضاف "نتنياهو" أن ولي عهد أبوظبي أبلغه بأنه "يريد أن يكون شريكا في مشاريع من شأنها تعزيز اقتصاد إسرائيل بعد جائحة كورونا".

وفي غضون ذلك، جاء الرد سريعا من الإمارات على لسان "أنور قرقاش"، مستشار رئيس الإمارات، وزير الدولة للشؤون الخارجية سابقا.

وكتب "قرقاش" تغريدة على "تويتر" باللغة الإنجليزية: "من وجهة نظر دولة الإمارات، فإن الهدف من الاتفاقات الإبراهيمية هو توفير أساس استراتيجي قوي لتعزيز السلام والازدهار مع دولة إسرائيل وفي المنطقة الأوسع".

وأضاف "قرقاش": "لا تشارك الإمارات في أية عملية انتخابية داخلية في إسرائيل، الآن أو في أي وقت مضى".

يذكر أن الإمارات كانت ترفض قيام "نتنياهو" بزيارة تاريخية إلى أبوظبي خوفا أن ينظر إلى ذلك باعتباره تدخلا منها في العملية الانتخابية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو محمد بن زايد الإمارات إسرائيل الانتخابات الإسرائيلية

صحيفة: الإمارات تلغي قمة بمشاركة إسرائيل وأمريكا ودول عربية

نتنياهو يعلن رفضه دولة فلسطينية ذات سيادة: السيطرة في أيدينا فقط