بريطانيا.. بورتريه سليمان القانوني في مزاد علني

الثلاثاء 23 مارس 2021 08:42 ص

أعلنت دار "سوذبيز" للمزادات في بريطانيا أنها ستعرض بعض الأعمال الفنية المتعلقة بالعالم الإسلامي والهند بالمزاد العلني، بينها لوحة بورتريه للسلطان العثماني "سليمان القانوني" تعود للقرن السادس عشر.

وتستعد "سوذبيز" لبيع المجموعة التي تحمل عنوان "فنون العالم الإسلامي والهند"، في مزاد علني سيجرى بتاريخ 31 مارس/آذار الجاري.

وتضمن الكتيب المنشور للمزاد 183 قطعة ستُعرض للبيع، بينها لوحة بورتريه للسلطان "سليمان القانوني"، يُعتقد أنها رُسمت في القرن السادس عشر.

وتتميز اللوحة بأنها رُسمت على صفيح نحاسي، ويظهر فيها السلطان بعمر الـ43 حسب التخمينات، وهي الفترة التي فتح فيها "سليمان القانوني" العراق وإيران، وانتصر فيها على تحالف "الرابطة المقدسة الصليبي" الذي نظمه البابا "بولس الثالث"، ضمن معركة "بروزة" البحرية.

واللوحة التي يُعتقد أنها تسلط الضوء على التبادل الفني بين العثمانيين والبنادقة، مدرجة ضمن مجموعة خاصة تعود لأسرة فرنسية منذ القرن التاسع عشر.

وستُعرض اللوحة للبيع بقيمة تتراوح من 60 إلى 80 ألف جنيه إسترليني.

ومن بين القطع التي ستُعرض في المزاد صفحة من المصحف الشريف تم نسخها عام 1675، ومصحف مكتوب بالطراز الكوفي يعود للقرن العاشر، إضافة إلى سجادات وبُسط متنوعة من العهد العثماني.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

بريطانيا سليمان القانوني العهد العثماني الهند العالم الإسلامي