جيوبوليتكال: أمريكا تبعث رسالة إلى إسرائيل عبر الاتفاقية الدفاعية مع الأردن

الأربعاء 24 مارس 2021 01:22 ص

 تعتمد استراتيجية التوازن التي تمارسها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط على شراكات مع دول رئيسية مثل إسرائيل. وهناك شريك أمريكي مهم آخر هو الأردن، الذي تلقى مليارات الدولارات من المساعدات الاقتصادية والعسكرية على مدى عقود، حيث يوفر الأردن منصة للولايات المتحدة للانخراط الإقليمي، لا سيما في القضية الفلسطينية.

وقد أعلن الأردن عن اتفاقية دفاعية مع الولايات المتحدة تسمح للطائرات والسفن الأمريكية بالمرور بحرية في الأراضي الأردنية، كما تسمح للقوات الأمريكية بحمل الأسلحة داخل البلاد أثناء الخدمة، لكن الاتفاقية لا تسمح بتنفيذ أعمال قتالية داخل الأردن.

وقد أبرمت عمان الاتفاق دون اللجوء إلى مجلس النواب. وقال أحد النواب إن الصفقة تنتهك السيادة الأردنية، وهي تهمة رفضها وزير الخارجية الأردني.

وبالرغم من أهمية إسرائيل بالنسبة للاستراتيجية الأمريكية في المنطقة، فإن واشنطن لا ترغب في الاعتماد على دولة واحدة بعينها من أجل إنجاح استراتيجيتها في الشرق الأوسط.

وبالنظر إلى الحالة المهتزة للعلاقات الأمريكية الإسرائيلية، ربما تحاول واشنطن إبراز أن لها وجودًا قويًا في المنطقة مستقلًا عن علاقاتها مع إسرائيل، وقد جاء ذلك قبل أيام من الانتخابات الإسرائيلية.

ويمكن أن تفتح مثل هذه العلاقة الطريق أمام الولايات المتحدة للانخراط مع الدول العربية المشاركة في التحالف العربي - الإسرائيلي الناشئ دون الاضطرار إلى التكيف مع إسرائيل في كل منعطف.

المصدر | جيبوليتكال فيوتشرز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأردنية الأمريكية العلاقات الإسرائيلية الأمريكية اتفاقية دفاعية السيادة الأردنية

الأردن وأمريكا يبحثان زيادة التنسيق بينهما لتحقيق السلام