وفاة وزير المالية الإماراتي بعد 50 عاما في المنصب

الأربعاء 24 مارس 2021 09:24 ص

نعى نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" أخاه "حمدان بن راشد آل مكتوم"، نائب حاكم دبي، وزير المالية والذي توفي عن عمر ناهز 76 عاما.

وقال في تغريدة على حسابه الرسمي في "تويتر": "إنا لله وإنا إليه راجعون... رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي.. وأحسن مثواك.. وضعت رحالك عند رب كريم رحيم عظيم".

وعلى مدار 50 عاما، تولى الشيخ "حمدان"، منصب وزير المالية في الإمارات منذ تشكيل أول حكومة بعد إعلان اتحاد دولة الإمارات في عام 1971.

وشغل الشيخ "حمدان"، خلال مسيرته العديد من المناصب المهمة في الإمارات ودبي، منها نائب حاكم دبي ورئيس بلدية دبي.

وُلد الشيخ "حمدان"، في 25 ديسمبر/كانون الأول عام 1947 في دبي، ودرس الابتدائية في المدرسة الأحمدية والثانوية في ثانوية دبي، ثم انتقل إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات في جامعة كامبريدج، وفقا لموقع بلدية دبي.

وتسلم الشيخ "حمدان" رئاسة بلدية دبي مباشرة بعد تخرجه في منتصف الستينيات، وبقي في هذا المنصب حتى بعد تكليفه بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة في أول حكومة اتحادية برئاسة شقيقه الراحل الشيخ "مكتوم بن راشد"، فور إعلان الاتحاد في 2 ديسمبر/كانون الأول 1971.

وشغل الشيخ "حمدان" منصب وزير المالية منذ التشكيل الأول لمجلس الوزراء في 9 ديسمبر/كانون الأول 1971 بعد 7 أيام من إعلان الاتحاد، وعُرف عنه اهتمامـه بالأعمال الإنسانية، وشـغفه بالثقافة والآداب والتطورات العلمية، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة في بيئة عالمية مستقرة ترتكز على الحوار والشراكة، بحسب موقع مجلس الوزراء الإماراتي.

وترأس "حمدان" العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية الرفيعة المستوى والتي تلعب دوراً حيوياً في دعم الاقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي إمارة دبي، ومن أهمها: بلدية دبي، وهيئة آل مكتوم الخيرية، ومركز دبي التجاري العالمي، وشركة الإمارات الوطنية للبترول، وشركة دبي للغاز الطبيعي، وشركة دبي للألمنيوم، وشركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية، ومركز تجهيز حقول النفط.

وحصل الشيخ "حمدان" عام 2006 على 3 شهادات فخرية من الكلية الملكية البريطانية، حيث مُنح شهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بلندن، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية بأدنبرة، وشهادة الزمالة الفخرية للكلية الملكية البريطانية للأمراض الباطنية والجراحة بجلاسكو.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حمدان بن راشد الإمارات حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم حمدان بن راشد آل مكتوم

ستانرد آند بورز: دبي لن تتعافى من صدمات 2020 الاقتصادية قبل عامين

بعد وفاة حمدان بن راشد.. إعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام 10 أيام في دبي

في أول اتصال منذ سنوات.. أمير قطر يعزي حاكم دبي