لكل مقيم رقم.. السعودية تسعى لجمع بيانات سكان نيوم

الخميس 25 مارس 2021 09:16 ص

كشف تقرير حديث، عن خطط سعودية حكومية غير مسبوقة لجمع بيانات المقيمين مستقبلا في مدينة "نيوم"، شمال غربي المملكة.

وسلط موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، الضوء على كيفية عمل "نيوم"، التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار، ومن المخطط لها أن تكون تكون مكانا للحالمين، يدار بالذكاء الاصطناعي.

وستحظى المدينة السعودية الجديدة، بخدمات متطورة، وأنظمة رصد ومراقبة وتتبع، ترصد كافة التحركات في أرجاء المدينة.

وقال رئيس قطاع العلوم التقنية والرقمية في نيوم، "جوزيف برادلي"، إنه يريد جمع 90% من البيانات المتاحة التي تتعلق بالسكان والبنية التحتية الذكية.

وسيكون لكل مقيم رقم معرف وحيد، من خلال نظام تشغيل يسمى "Neos"، يعالج البيانات من أجهزة مراقبة معدل ضربات القلب، والهواتف، وكاميرات التعرف على الوجه، والتفاصيل المصرفية.

وسيوفر النظام المتطور، خدمات أخرى منها معرفة ما إذا كنت قد سقطت أرضا، وإذا بقيت لفترة طويلة، كذلك سيتم نشر طائرات بدون طيار في موقعك وتنبيه خدمات الطوارئ، وتنبيه الأشخاص عند اقتراب حافلتهم أو منع إهدار المياه.

وأضاف "برادلي" أن "نيوم ستكون استباقية"، لكن من حق مرتادي المدينة الخصوصية، وخيار اختيار حجم البيانات الشخصية التي يرسلونها إلى "Neos".

ويخشى البعض من أن هذا التطور الكبير سيكون تطفلا رقميا ينذر بسوء الحال الذي ستكون عليه نيوم.

وتخطط المملكة لأن تكون "نيوم" وجهة لمليون شخص، على أن تدار بالتكنولوجيا الذكية وتقنية التعرف على الوجوه وشبكات الجيل الخامس، ضمن مساعي ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، لخلق اقتصاد مزدهر ومستدام تماشيا مع رؤية المملكة 2030 لتنويع مصادر الدخل الوطني السعودي.

المصدر | الخليج الجديد + بيزنس إنسايدر

  كلمات مفتاحية

نيوم السعودية محمد بن سلمان جوزيف برادلي

لتأمين نيوم.. بن سلمان يستعين بطائرات مسيرة وخبراء أجانب

وول ستريت جورنال تكشف تفاصيل مثيرة حول مشروع نيوم السعودي

و. س. جورنال: هكذا تهدد رغبات وأفكار بن سلمان مستقبل نيوم