هيئة قناة السويس تدرس خيار الحفر حول السفينة العالقة

الخميس 25 مارس 2021 07:16 م

قالت هيئة قناة السويس الخميس إنها بحثت خيار التجريف حول سفينة الحاويات الضخمة الجانحة في الممر المائي خلال اجتماع مع فريق إنقاذ من شركة شميت سالفيدج الهولندية.

وأضافت الهيئة في بيان أن الجهود الحالية لتحرير السفينة تشمل جرافتين وتسعة زوارق قطر وأربعة حفارات على ضفة القناة.

وكانت شركة "شوي كيسن كايشا" قد أعلنت أنها المالكة لناقلة الحاويات الضخمة الجانحة في قناة السويس حيث تعطلت حركة الملاحة، وتواجه "صعوبة قصوى" في تعويمها.

وأوضحت الشركة على موقعها الالكتروني "بالتعاون مع السلطات المحلية وشركة برنارد شولته شيبمامنجمت (تشرف على الإدارة التقنية للسفينة) نحاول تعويم السفينة لكننا نواجه صعوبة قصوى".

من جانبها، أعلنت هيئة قناة السويس الخميس تعليق حركة الملاحة "مؤقتا" حتى الانتهاء من تعويم ناقلة الحاويات الضخمة التي تعيق تدفق السفن منذ صباح الأربعاء.

وأوضح الناطق باسم الهيئة "جورج صفوت" أنه تم "تعليق حركة الملاحة بالقناة موقتاً الخميس، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة".

وأضاف أن "13 سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال (آتية من المتوسط).... بالانتظار في منطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل". وأشار إلى أن "جهود تعويم السفينة شملت القيام بأعمال الشد والدفع  بواسطة 8 قاطرات عملاقة".

 

من المقرر أن تقوم شركة SMIT الهولندية بتقديم الاستشارات الفنية للهيئة الخاصة بإجراءات تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN، على أن يتم التعامل من خلال الوحدات البحرية الخاصة بالهيئة.

ومنذ الثلاثاء الماضي، تتواصل جهود السلطات المصرية لإعادة تعويم سفينة الحاويات العملاقة، وسط توقعات باستمرار الأزمة عدة أيام.

وقد تنتظر مصر حتى الإثنين المقبل، للاستفادة من موجة المد الربيعي؛ ما يوفر عمقا أكبر بالقناة قد يتيح تعويم السفينة.

وحال فشل محاولات التعويم، من المقرر أن تلجأ قناة السويس إلى الاستعانة بسفن لتخفيف حمولة السفينة.

وتسببت الأزمة في ارتفاع أسعار النفط، وسط مخاوف متزايدة من تأخر الإمدادات، جراء تعطل 27 سفينة بمجرى القناة، تحمل نحو 1.9 مليون طن من النفط الخام.

وتتجمع عند طرفي القناة أكثر من 185 سفينة، منها حاويات كبيرة أخرى وناقلات نفط وغاز وسفن نقل حبوب، ما خلق واحدة من أسوأ وقائع اختناق حركة الشحن في سنوات.

ويمر نحو 30% من حاويات الشحن في العالم يوميا عبر قناة السويس البالغ طولها 193 كيلومترا، ونحو 12% من إجمالي التجارة العالمية لجميع السلع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السفينة العالقة قناة السويس السفينة الجانحة

موسكو: فتح قناة السويس قد يستغرق أسابيع

بلومبرج: 9.6 مليار دولار حجم البضائع المعطلة يوميا في قناة السويس