رصد انسحاب مقاتلين سوريين من ليبيا

الخميس 25 مارس 2021 07:37 م

بدأ مقاتلون سوريون في ليبيا الانسحاب من البلاد، وفق ما أفاد  مصدر دبلوماسي فرنسي، الخميس. 

وقال المصدر "هذه واحدة من البوادر المشجعة التي لاحظناها. شوهدت ولوحظت تحركات"، مشيرا إلى أنه لا يزال يتم "توضيح وتأكيد" الأمر.

وكانت الحكومة الليبية الموحدة قد دعت في وقت سابق، الخميس، إلى انسحاب "فوري" لكافة المقاتلين من البلاد.

وقالت وزيرة الخارجية الليبية، "نجلاء المنقوش"، خلال مؤتمر صحفي مع نظرائها الفرنسي والألماني والإيطالي في طرابلس، "نؤكد على خروج كافة المرتزقة وبشكل فوري من بلادنا".

وقدّرت الأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول عدد العسكريين والمقاتلين الأجانب في ليبيا بعشرين ألفا.

وأشارت تقارير أممية عديدة سابقة، إلى أنه يوجد في ليبيا مقاتلون روس وتشاديون وسودانيون وسوريون ممولون من الإمارات الداعمة للجنرال الليبي "خليفة حفتر"، إضافة إلى وحدات من الجيش التركي نشرت بموجب اتفاق ثنائي مع حكومة الوفاق الوطني.

من جانبه، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنه منذ الأحد 21 مارس/آذار الجاري، عادت دفعة مؤلفة من 120 مقاتلا من فصيل السلطان مراد السوري، التابع لتركيا، إلى سوريا من ليبيا.

ولا يزال هناك أكثر من 6630 مقاتلا سوريا في ليبيا، وفقا لمصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، الأربعاء، في تقرير سلمه إلى مجلس الأمن عن "قلقه العميق" إزاء "التقارير حول استمرار وجود عناصر أجنبية في سرت ومحيطها ووسط ليبيا".

ويشير التقرير إلى أنه جرى سحب قوات أجنبية من وسط مدينة سرت وغربها نحو منطقة وادي هراوة الواقعة على مسافة خمسين كيلومترا شرق سرت، للمساهمة في تأمين المدينة وإعادة فتح مطار القرضابية.

وقال المبعوث الأممي لليبيا "يان كوبيش" أمام مجلس الأمن إن "انسحابهم من ليبيا سيساهم بشكل كبير في استعادة وحدة البلاد وسيادتها وتضميد الجراح العميقة التي سببتها سنوات عديدة من الصراع الداخلي والصراع النشط والتدخل الأجنبي".


 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا مقاتلون سوريون في ليبيا

الدبيبة: 80% من مؤسسات ليبيا توحدت في أقل من شهر