بايدن: سننسحب من أفغانستان قريبا ولكن ليس في الموعد المحدد

الخميس 25 مارس 2021 11:22 م

قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الخميس، إنه "من الصعب الوفاء بموعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان في الأول من مايو/ أيار المقبل".

وشدد "بايدن" في أول مؤتمر صحفي له منذ تسلّمه الرئاسة، على أنه "سيكون من الصعب لأسباب تكتيكية الإيفاء بموعد انسحاب قواتنا من أفغانستان"، لكنه أوضح أنه "لا يتصور بقاء القوات في أفغانستان العام المقبل".

ولم يبق إلا 2500 جندي أمريكي في أفغانستان.

وقال "بايدن": "القوات الأمريكية ستغادر أفغانستان بشكل منظم، ونعمل على تحديد موعد لذلك. السؤال ليس هل سنبقى، وإنما متى سننسحب؟".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "إذا غادرنا، سنفعل ذلك بطريقة آمنة ومنظمة. نحن نجري مناقشات مع حلفائنا وشركائنا حول طريقة المضي قدماً".

وهاجم الرئيس الأمريكي، في المؤتمر الصحفي الصين، وقال إنها "تريد أن تكون الدولة الأقوى في العالم، وهذا الأمر لن يحدث ما دمت رئيساً للولايات المتحدة".

وذكر "بايدن" أنّ "الولايات المتحدة وحلفاءها سيحاسبون الصين على الكثير من الأمور لكي تلتزم بالقواعد".

 وأشار إلى أنه سيتواصل مع 27 رئيس دولة لـ"التنسيق بشأن الخطوات المقبلة إزاء بكين".

ووصف "بايدن" الرئيس الصيني "شي جين بينج" بـ"الحاكم الاستبدادي"، لكنه ذكر أنّه "رجل ذكي، وهو يعتقد، مثل (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، أن أنظمة الحزب الواحد أكثر فاعلية من الديمقراطية"، مبرزاً أنه أوضح لنظيره الصيني "أننا لا نبحث عن المواجهة مع بكين، رغم أن هناك الكثير من التنافس بين البلدين".

وتناول "بايدن" في المؤتمر الصحفي قضية الهجرة التي تضغط على إدارته، مشيراً إلى وجود "زيادة في أعداد المهاجرين الذين يتوجهون إلى الحدود (مع المكسيك)".

وأكد الرئيس الأمريكي أن بلاده لا تستطيع أن "تترك طفلاً على الحدود حتى يموت من الجوع.. هذا أمر لم تفعله سوى إدارة دونالد ترامب".

وأتى مؤتمر "بايدن" غداة قراره بأن يوكل لنائبته "كامالا هاريس" الملف الشائك لتدفق آلاف المهاجرين على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بايدن أفغانسات انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان

قطر: أي تمديد للقوات الأمريكية في أفغانستان لن يتجاوز شهرا ونصف

بايدن: أنوي الترشح للانتخابات الرئاسية في عام 2024

بلينكن: التسوية السياسية هي الحل للأزمة الأفغانية