الكشف عن وجود مواد نووية في منشآت نفطية بجنوب لبنان

الجمعة 26 مارس 2021 05:06 م

كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان "حسان دياب"، الجمعة، عن وجود مواد كيميائية خطرة (نووية) في منشآت نفطية في "الزهراني"، بجنوب البلاد.

ونقل بيان صادر عن المجلس الأعلى للدفاع، عن "دياب" قوله إن تقرير شركة "كومبيليفت" (COMBILIFT ) الألمانية أشار إلى وجود هذه المواد.

وأضاف "دياب": "تبين بعد الكشف عليها من قبل خبراء في الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية أن هذه المواد هي مواد نووية عالية النقاوة، ويشكل وجودها خطرا، بحسب التقرير الذي وردني من الأمن العام".

وتم تكليف وزير الطاقة والمياه لاتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية، لا سيما الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية لتخزين المواد شديدة الخطورة، بعد سحبها من منشآت النفط أو أي أمكنة أخرى.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع لبنان عقدا مع شركة "كومبيليفت" الألمانية بقيمة 3.6 مليون دولار للتخلص من "مواد خطرة قابلة للاشتعال"، بعد اكتشاف تخزينها في مرفأ بيروت الذي شهد انفجاراً في الرابع من أغسطس/آب الماضي.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلنت السفارة الألمانية في بيروت انتهاء عملية معالجة 52 حاوية تضم مواد كيميائية شديدة الخطورة كانت موجودة في المرفأ منذ سنين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حسان دياب مواد نووية مواد خطرة مرفأ بيروت

بعد ضغوط سياسية.. تنحية القاضي المسؤول عن التحقيق بانفجار مرفأ بيروت