فريق خبراء عربي خليجي لرصد التهديدات الإرهابية

الجمعة 26 مارس 2021 06:07 م

أقر مجلس وزراء الداخلية العرب، بمشاركة وزراء دول الخليج، إنشاء فريق خبراء عرب، معني برصد وتبادل المعلومات حول التهديدات الإرهابية وتحليلها.

كما أقر المجلس، في ختام أعمال دورته الـ38 المُنعقدة في العاصمة تونس، عبر جلسة عقدت بالاتصال المرئي، الخميس، آلية استرشادية للحيلولة دون انتقال "المقاتلين الإرهابيين" إلى مناطق الصراع وبؤر التوتر في المنطقة العربية، وتدابير التعامل مع العائدين منهم، إضافة إلى إنشاء لجنة دائمة للإحصاء الجنائي في نطاق الأمانة العامة للمجلس.

ووافق المجلس، في إطار التعاون القائم بين مجلس وزراء الداخلية العرب والمجالس الوزارية النظيرة في جامعة الدول العربية، على عقد اجتماع آخر للجنة المشتركة المكونة من خبراء وممثلي وزارات الداخلية والعدل في الدول العربية، لبحث مسألة تجريم دفع الفدية للإرهابيين.

كما وافق على تشكيل فريق عمل مشترك من ممثلي وزارات الداخلية والسياحة في الدول العربية لإعادة صياغة الاستراتيجية العربية النموذجية في مجال الأمن السياحي في ضوء مرئيات الدول الأعضاء.

وكلّف المجلس الأمانة العامة بالتنسيق اللازم مع إدارة حقوق الإنسان في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من أجل إعداد مشروع دليل عربي استرشادي لمناهضة التعذيب في ضوء مرئيات الدول الأعضاء.

وفي فبراير/شباط الماضي، جدد مجلس وزراء الداخلية العرب تنديده بهجمات الحوثيين المدعومين من إيران على السعودية، مؤكدا وقوفه إلى جانبها في أي إجراءات قد تتخذها.

ويأتي تصعيد الحوثي المكثف خلال الأيام الأخيرة بعد إعلان الولايات المتحدة رفع الجماعة المدعومة إيرانياً من قائمة الإرهاب، وإنهاء دعمها للتحالف العربي في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الخليج العرب إيران التهديدات الإرهابية فريق خبراء

وزراء داخلية الخليج يبحثون إجراءات مكافحة كورونا والإرهاب