مندوب السعودية الأممي: جاهزون لعلاقة تعاون مع تركيا بشرط

الجمعة 26 مارس 2021 08:31 م

قال مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة "عبدالله المعلمي"، إن بلاده جاهزة لعلاقة تعاون مع تركيا، وذلك بعد خلافات عديدة مرت بها العلاقة بين البلدين.

وفي تصريحات له، الجمعة، وضع "المعلمي" شرط المعاملة بالمثل، للتعاون السعودي التركي، فيما لم يقدم أية تفاصيل أخرى حول التقارب بين البلدين.

وتوترت العلاقات السعودية التركية، خلال العامين الماضيين، على خلفية عدة قضايا، أبرزها مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، ومطالبة تركيا بالكشف عن الآمر الحقيقي بتنفيذ عملية الاغتيال، والذي تشير تحقيقات إلى أنه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

ونشطت، خلال الأشهر الماضية، دعوات في السعودية لمقاطعة المنتجات التركية، بجانب دعوات وقف الاستثمار السعودي في تركيا، أو توجه السياح السعوديين إليها.

ورغم ذلك، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، في وقت سابق، إن أنقرة لا ترى أي سبب يمنع تحسين العلاقات مع السعودية، وإنها مستعدة للتجاوب مع أي خطوات إيجابية من الرياض ومن أبوظبي أيضا.

وأشارت تقارير حديثة إلى حدوث تقارب جديد بين الطرفين، على خلفية فوز "جو بايدن" بانتخابات الرئاسة الأمريكية، التي جرت أواخر العام الماضي، علاوة على إقرار المصالحة الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالله المعلمي العلاقات السعودية التركية توتر علاقات

لا مانع من تحسين العلاقات.. تركيا: أي خطوة إيجابية من السعودية سنقابلها بالمثل

الثاني خلال شهر.. أردوغان يهاتف الملك سلمان لبحث القضايا الثنائية

هل تستطيع تركيا والسعودية تحقيق الاستقرار في العلاقات؟