رئيس وزراء العراق: لسنا بحاجة إلى وجود قوات أجنبية

السبت 27 مارس 2021 06:01 م

قال رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، إن بغداد "ليست بحاجة إلى وجود قوات أجنبية على أراضيها، بل تحتاج إلى دعم دولي".

وأوضح "الكاظمي"، في تصريحات متلفزة، السبت، أن العلاقة بين واشنطن وبغداد يجب أن تبنى على المصالح العراقية الأمريكية في مجالات الاقتصاد والأمن والثقافة والصحة.

وأضاف: "البلاد ليست بحاجة لتواجد قوات أجنبية، لكنها بحاجة لدعم دولي واستمرار طيران التحالف الدولي بتوجيه ضربات جوية ضد أوكار عناصر الدولة الإسلامية".

وأشار إلى أن "هناك حاجة للتنسيق الأمني والطيران الجوي بين العراق والتحالف الدولي".

ويتفق موقف "الكاظمي"، مع سلفه "عادل عبدالمهدي"، الذي قال في فبراير/شباط 2020، إن القوات الأجنبية المتواجدة في العراق، بما فيها الأمريكية، قد حددت مهامها باثنتين لا ثالث لهما وهما المساعدة بمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، وتدريب القوات المسلحة العراقية.

وتدرس لجنة رفيعة المستوى داخل البرلمان العراقي، مهمة وضع جدولة لانسحاب القوات الأجنبية من العراق، على ضوء القرار الذي أصدره البرلمان مطلع العام الماضي.

وكان البرلمان العراقي أصدر مطلع عام 2020، قرارا يلزم الحكومة بإخراج القوات الأجنبية من البلاد، على خلفية مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني" ونائب رئيس "هيئة الحشد الشعبي" العراقي "أبو مهدي المهندس"، بضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد الدولي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصطفى الكاظمي قوات أجنبية التحالف الدولي مواجهة دعش العراق

عبدالمهدي: انسحاب القوات الأجنبية من العراق المخرج الوحيد للأزمة

رئيس الوزراء العراقي: فرضنا آليات قانونية وزمنيةلانسحاب قوات التحالف