سلالة كورونا البرازيلية.. عدوى مرتفعة وتجاوز المناعة المكتسبة وفتك بالشباب

الأحد 28 مارس 2021 10:30 ص

كشفت دراسة حديثة، أن سلالة  "كورونا" (كوفيد-19) المسمى "P.1" التي اكتشفت للمرة الأولى في البرازيل، قادرة على نقل العدوى، بنسبة تصل إلى 2.2 مرة، وأكثر قدرة بنسبة 61% على إعادة إصابة الناس مقارنة بالتحورات السابقة من الفيروس.

وتعد هذه السلالة هي المسؤولة الآن عن غالبية الإصابات الجديدة في البرازيل، حيث يقول العديد من الأطباء إنهم يرون الفيروس التاجي يفتك بالمزيد من الشباب والأصحاء، مع تسجيل أعداد وفيات يومية تفوق 3 آلاف حالة في الأيام الماضية.

والسبت، سجلت البرازيل رقما قياسيا جديدا في أعداد الوفيات بفيروس "كورونا"، هو الأعلى منذ بدء الجائحة، بنحو 3650 وفاة، إضافة إلى 84 ألفا و245 إصابة.

وحسب البيانات التي حللتها صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن حوالى 30% من الأشخاص الذين يموتون بسبب مضاعفات (كوفيد-19)، هم أقل من 60 عاما، مقارنة بحوالى 26% خلال ذروة تفشي الفيروس السابقة في البرازيل بين يونيو/حزيران وأغسطس/آب.

يبدو أن السلالة البرازيلية من فيروس "كورونا"، شديدة العدوى، وقد تستطيع مقاومة المناعة المكتسبة من إصابة سابقة، حسب ما قال العلماء.

وأفادت تجارب جرت في مدينة ماناوس التي انتشر فيها الفيروس بكثرة أن هذه السلالة من الفيروس قد تملك قابلية عدوى تبلغ ضعفي قدرة السلالة المنتشرة حاليا.

وقبل أيام، حذّر معهد فيوكروز الصحي في البرازيل، من أن الأنظمة الصحية في معظم مدن البلاد الكبرى باتت على وشك الانهيار، بسبب ارتفاع حالات الإصابة.

ووفق المعهد، فإن أكثر من 80% من أسرة العناية المركزة مشغولة في عواصم 25 ولاية من أصل 27.

ويحذّر الخبراء من أن النوع شديد العدوى في البرازيل قد يكون له آثار غير مباشرة في المنطقة وخارجها.

كما يحذر باحثو الصحة العامة من أن هذه ليست أزمة البرازيل فقط، مشيرين إلى ما يقولون إنه تهاون واسع النطاق في الولايات المتحدة وأماكن أخرى بشأن المخاطر الناجمة عن أمريكا اللاتينية وغيرها من المناطق غير المحصنة في العالم.

وفقا للدراسة، فإن سلالة "P.1" البرازيلية، موجودة حاليا في 20 دولة، بما فيها مدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

وأصبحت البرازيل منبوذة عالميا، حيث فرضت عشرات الدول قيودا على المسافرين من البلاد، بما في ذلك كولومبيا المجاورة، بالإضافة إلى دول أخرى مثل المملكة المتحدة.

وتعد البرازيل ثاني دولة متضررة من الوباء بتسجيلها لما يقرب من 12.5 مليون إصابة مؤكدة منذ بداية الجائحة، منها أكثر من 310 آلاف حالة وفاة، وفقا لإحصائيات جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية.

على الرغم من ذلك، سعى الرئيس "جايير بولسونارو"، باستمرار إلى التقليل من شأن التهديد الذي يشكله الفيروس.

وفي وقت سابق من هذا الشهر؛ طلب من الناس "التوقف عن النحيب".

كما عارض إجراءات الحجر الصحي المتخذة على المستوى الإقليمي، بحجة أن الضرر الذي يلحق بالاقتصاد سيكون أسوأ من آثار الفيروس نفسه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا سلالة كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا البرازيل إصابات وفيات

1641 وفاة.. البرازيل تسجل وفيات يومية قياسية بكورونا

البرازيل تتجاوز مستوى 10 ملايين إصابة بفيروس كورونا

خلال يوم واحد.. البرازيل تسجل رقما قياسيا بوفيات كورونا

4 آلاف حالة وفاة يومية بكورونا.. تحذير من فوكوشيما بيولوجي في البرازيل