طفرات غير معروفة.. سلالة تنزانية لكورونا قد لا تخدمها اللقاحات

الأحد 28 مارس 2021 05:39 م

في الوقت الذي تتبارى فيه دول العالم لتلقيح شعوبها بلقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، كشفت دراسات عن وجود طفرات غير معروفة للوباء لدى 3 سياح قادمين من تنزانيا، تعتبر هي الأخطر حتى الآن.

وتكمن خطورة السلالة الجديدة للفيروس الذي أصاب السياح المذكورين والموجودين حاليا في أنجولا، أنها محصنة ضد الأجسام المضادة وتنتقل بسهولة من ناقل إلى آخر، حسبما كشفت النتائج الأولية.

ويخشى العلماء من أن اللقاحات الحالية الموجودة للوقاية من كورونا قد تكون عديمة الفائدة لمواجهة السلالة الجديدة للسياح القادمين من تنزانيا.

وثمة قلق آخر لدى الخبراء تجاه طريقة تعامل تنزانيا مع السلالة الجديدة، إذ يتهمون الدولة الأفريقية بعدم الاعتراف بوجود جائحة، بجانب عدم اتخاذها أي إجراءات لمكافحة الوباء ومنع انتشاره.

وسجلت تنزانيا رسميا 509 حالات إصابة بفيروس كورونا، بينها 21 حالة وفاة. ولا توجد المزيد من البيانات حول انتشار "كوفيد-19" فيها، وأعلنت السلطات الانتصار على المرض العام الماضي.

ودعت منظمة الصحة العالمية مرارًا وتكرارًا الجمهورية إلى التعامل مع الجائحة بجدية، لكن الرئيس التنزاني "جون ماجوفولي" نفى خطر المرض وتوفي متأثرا بإصابته بالفيروس في منتصف مارس/آذار.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا تنزانيا فيروس كورونا سلالة جديدة طفرات كورونا لقاحات كورونا

ينتظر التجارب السريرية.. الإعلان عن أول لقاح سعودي مضاد لكورونا

دراسة: نسخة جنوب أفريقيا من كورونا قادرة على اختراق لقاح فايزر