إعلام سعودي: الحوثيون يرحلون آخر 3 أسر يهودية باليمن

الأحد 28 مارس 2021 08:49 م

قالت وسائل إعلام سعودية وغربية، إن الحوثيين في اليمن رحلوا آخر ثلاث أسر يهودية كانت تعيش في البلاد.

وأوضحت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن الأسر الثلاثة يبلغ عدد أفرادها 13 من الذكور والإناث، ونقلت عن مصادر أنهم يبحثون عن وطن بديل، ولكن ليس إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحوثيين طردوا يهود اليمن من محافظة صعدة، ومن بعدها محافظة عمران، ثم ملاحقتهم إلى أحد أحياء صنعاء، وترحيلهم على ثلاث دفعات إلى خارج اليمن كان آخرها هذه المجموعة.

وفي أغسطس/آب 2020، قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية إن الحوثيين طالبوا اليهود المتبقين في اليمن بمغادرة البلاد، وفقًا لمصادر في محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء.

وأشارت المصادر إلى أن الحوثيين، الذين استولوا على معظم التجمعات السكانية الرئيسية في اليمن، أمروا هؤلاء اليهود بمغادرة البلاد، وفرضوا عليهم شروطًا معينة فيما يتعلق بممتلكاتهم، وأبرزها أنه لا يمكنهم بيعها إلا لسكان المنطقة، أو للدولة، أي للحوثيين أنفسهم، وأوضح أن سلطات الحوثيين ترتب الآن خروجهم من اليمن، ومنحهم آلية محددة للسفر والتواصل وإجراء الأعمال.

وفي نفس الشهر، أشارت تقارير إلى أن ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" أمر قوات إماراتية باليمن بإنقاذ أسر يهودية قالت تقارير إنهم محاصرين من قبل الحوثيين.

يذكر أن صحيفة "الشرق الأوسط" ذكرت في 2016 أن الحوثيين حصلوا على رشاوى ضخمة من أجل تسهيل خروج بعض اليهود اليمنيين إلى إسرائيل، ومعهم نسخة ثمينة من التوراة.

وتشير التقديرات إلى أن عدد اليهود في اليمن وصل إلى حوالي 200  ألف نسمة قبل أن يبدأ أفراد منها بالمغادرة في وقت مبكر من القرن الماضي، ووصلت الهجرة الجماعية إلى ذروتها في عام 1949 و1950 من خلال عملية "ماجيك كاربت"،  والتي نقلت حوالي 50 ألف شخص من اليمن إلى إسرائيل، ثم توالت الهجرة في السنوات عبر رحلات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يهود اليمن الحوثيين تهجير تهجير اليهود

(إسرائيل) تستقدم 400 يهودي يمني بمساعدة دولة عربية مجاورة