أمير قطر يستقبل رئيس الاتحاد الأفريقي ويشهدان توقيع اتفاقيات تعاون

الاثنين 29 مارس 2021 03:49 م

التقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، في الديوان الأميري بالدوحة، رئيس الكونغو الديمقراطية، رئيس الاتحاد الأفريقي، "فليكس تشيسكيدي"، وبحثا علاقات التعاون، كما شهدا توقيع العديد من الاتفاقيات بمجالات مختلفة.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية، تناولت الجلسة، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها لا سيما في مجالات الاستثمار والاقتصاد والنقل البحري والجوي والبنية التحتية، إضافة إلى سبل تعزيز وتنمية التعاون بين دولة قطر والاتحاد الأفريقي.

وجرى خلال الجلسة تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وعقب المباحثات شهد أمير قطر ورئيس الكونغو، مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين.

وتلك الاتفاقيات تخص تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، واتفاقية عامة للتعاون الاقتصادي والتجاري، وأخرى تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي، وثالثة في مجال النقل البحري، إضافة إلى اتفاقية خدمات جوية.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم لتطوير وتحديث البنية التحتية البحرية، وأخرى بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية، وثالثة في مجال الطيران المدني والأرصاد الجوية، ورابعة بين الخطوط الجوية القطرية وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ورعت الدبلوماسية القطرية العديد من اتفاقات السلام في القارة الأفريقية لا سيما في السودان، كما أنها أبدت استعدادها للوساطة في أزمات أخرى مثل سد النهضة الإثيوبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الاتحاد الأفريقي أمير قطر رئيس الكونغو إثيوبيا الكونغو تميم بن حمد آل ثاني

بعد تمويل بـ18 مليون دولار.. اتفاقية جديدة بين إثيوبيا وقطر