فرنسا لعون والحريري: يجب إنهاء تعطيل التشكيل الحكومي فورا

الاثنين 29 مارس 2021 09:04 م

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، الإثنين، أن وزير الخارجية "جان إيف لودريان" تحدث مع مسؤولين لبنانيين كبار الإثنين، وندد باستمرار تعطل تشكيل الحكومة في بلادهم.

وأورد بيان للوزارة أن "لودريان" حث الرئيس اللبناني "ميشال عون" ورئيس الوزراء المكلف "سعد الحريري" ورئيس البرلمان "نبيه بري" على إنهاء التعطيل المتعمد للخروج من الأزمة السياسية، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

كما أطلع "لودريان" المسؤولين اللبنانيين على تفكير الاتحاد الأوروبي في تحديد سبل الضغط الممكن على المتسببين في هذا التعطيل، بحسب البيان.

وذكرت الخارجية الفرنسية أن "لودريان أبلغ نظراءه الأوروبيين بأن الوقت حان لزيادة الضغط (على اللبنانيين) بعد التعطيل المستمر منذ 7 أشهر".

وجاء البيان الفرنسي تاليا لشن الرئيس اللبناني هجوما جديدا على رئيس الحكومة المكلف فيما رأى الأخير أنه "لا داعي للرد".

وجراء خلافات بين "عون" و"الحريري"، يعجز لبنان عن تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة "حسان دياب"، والتي استقالت في 10 أغسطس/آب الماضي، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

ومنذ أكثر من عام، يعاني لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية في 1990، وفاقمتها تداعيات انفجار المرفأ وجائحة كورونا.

وتدفع الأوضاع المعيشية الصعبة لبنانيين للخروج في احتجاجات بين الحين والآخر، مطالبين برحيل الطبقة الحاكمة، التي يتهمونها بالفساد والمحسوبية وانعدام الكفاءة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عون الحريري الحكومة اللبنانية حكومة الحريري نبيه بري ميشال عون

لا إشارات مشجعة.. كشف نتائج لقاءات وزير خارجية مصر مع عون والحريري