عمران خان لبن سلمان: ندعم مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

الاثنين 29 مارس 2021 09:56 م

قال رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، الإثنين، إن بلاده تدعم مبادرتي ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بخصوص مكافحة التغير المناخي: "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر".

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه "خان" مع "بن سلمان"، هنأه فيه على إطلاق المبادرتين، مشيدا بـ"الأثر العظيم لهما على المنطقة وسكانها"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأطلق "بن سلمان" مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، السبت الماضي، وهي مبادرة تسعى إلى زراعة 40 مليار شجرة إضافية، وتعد أكبر برنامج تشجير عالميا.

وأكد ولي العهد السعودي، آنذاك، أن المملكة ستبدأ العمل على المبادرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أن المنطقة تواجه تحديات مثل التصحر، الذي يشكل تهديدا اقتصاديا.

وأضاف: "بصفتنا منتجاً عالمياً رائداً للنفط ندرك تماماً نصيبنا من المسؤولية في دفع عجلة مكافحة أزمة المناخ، وإنه مثل ما تمثل دورنا الريادي في استقرار أسواق الطاقة خلال عصر النفط والغاز، فإننا سنعمل لقيادة الحقبة الخضراء القادمة".

وبين ولي العهد السعودي أن مبادرة "السعودية الخضراء" تهدف إلى رفع الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية.

وتابع أن المبادرة ستتضمن عددا من المبادرات الطموحة، من أبرزها زراعة 10 مليارات شجرة داخل السعودية خلال العقود المقبلة، ما يعادل إعادة تأهيل حوالي 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة، وزيادة المساحة المغطاة بالأشجار الحالية إلى 12 ضعفاً، تمثل مساهمة السعودية فيها بأكثر من 4% في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية، و1% من المستهدف العالمي لزراعة تريليون شجرة.

كما ستعمل المبادرة على رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من مساحة أراضيها التي تقدر بـ 600 ألف كيلومتر مربع، لتتجاوز المستهدف العالمي الحالي بحماية 17% من أراضي كل دولة، إضافة إلى عدد من المبادرات لحماية البيئة البحرية والساحلية.

وجاء اتصال "خان – بن سلمان" بعد إعلان باكستان إصابة الأول بفيروس كورونا المستجد، بعد يومين من تلقيه التطعيم، حيث اطمأن ولي العهد السعودي على تطورات الحالة الصحية لرئيس وزراء باكستان، فيما شكره الأخير على مشاعره الأخوية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بن سلمان عمران خان مبادرة الشرق الأوسط الأخضر مبادرة السعودية الخضراء

بن سلمان وبن زايد يبحثان هاتفيا مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

ولي العهد السعودي وسلطان عُمان يبحثان مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

بن سلمان يطلق استراتيجية وطنية للنقل والخدمات اللوجستية