حماس ترفض تأجيل الانتخابات الفلسطينية

الثلاثاء 30 مارس 2021 11:09 م

أكدت حركة "حماس"، الثلاثاء، رفضها تأجيل الانتخابات الفلسطينية التشريعية المقررة في شهر مايو/أيار المقبل، بعد تصريحات من مسؤولين فلسطينيين بأن إسرائيل تعرقل إجراء الانتخابات في مدينة القدس.

وقال عضو المكتب السياسي لـ"حماس"، "موسى أبومرزوق": "نرفض تأجيل الانتخابات تحت أي ذريعة، فنحن نريد تجسيد الإرادة الحرة للناخبين الفلسطينيين".

وأضاف في تغريدة على موقع "تويتر": "لا لاستثناء المقدسيين من التصويت، نريد مرشحين ذوي مصداقية ونزاهة وانتماء، ولا نريد من السلطة أن تستخدم أدواتها لدعم مرشحين بأعيانهم".

وزاد: "نرفض تأجيل الانتخابات تحت أي ذريعة، فنحن نريد تجسيد الإرادة الحرة للناخبين الفلسطينيين، ولا لاستثناء المقدسيين من التصويت، نريد مرشحين ذوي مصداقية ونزاهة وانتماء، ولا نريد من السلطة أن تستخدم أدواتها لدعم مرشحين بأعيانهم".

وفي السياق ذاته، أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "أحمد مجدلاني" أنه من الاستحالة إجراء الانتخابات العامة دون مشاركة مدينة القدس ترشيحاً وانتخاباً، من خلال صناديق الاقتراع داخل العاصمة.

ودعا، في بيان رسمي صادر عنه اليوم الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى تحمل تداعيات قرار إسرائيل بمنع إجراء الانتخابات الفلسطينية في القدس.

وطالب "مجدلاني" المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي وروسيا والصين برفض الإجراء الإسرائيلي بمنع الفلسطينيين في القدس من ممارسة حقهم الديمقراطي بالمشاركة في الانتخابات، والضغط للتراجع عن ذلك.

وتنظر "حماس" إلى تمسك السلطة الفلسطينية بإجراء الانتخابات في مدينة القدس المحتلة على أنه هروب من استحقاق إجراء الانتخابات، خاصة في ظل الانقسامات التي تشهدها حركة "فتح" والتي ستؤثر على نتائجها في الانتخابات المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس الانتخابات الفلسطينية

بعيدًا عن الانتخابات...وقفة مع «فلسطينيي 48»

الانتخابات الفلسطينية.. هل تنجح حماس وفتح في رحلة البحث عن الشرعية؟

إسرائيل تهدد السلطة بوقف التنسيق الأمني حال فوز حماس بالانتخابات

قبول 36 قائمة في الانتخابات الفلسطينية