ارتفاع لقاحات كورونا الموزعة في السعودية لمليون جرعة أسبوعيا

الأربعاء 31 مارس 2021 09:02 ص

ارتفع عدد اللقاحات الموزعة ضد كورونا في السعودية إلى مليون جرعة أسبوعيا.

وفي نهاية فبراير/شباط الماضي، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة "محمد العبدالعالي"، أن وتيرة إعطاء اللقاحات ستكون أسرع خلال الأيام المقبلة، وهذا ما ترجمته الأرقام منذ ذلك الوقت؛ حيث إن أكثر من 75% من الجرعات الموزعة في السعودية، تم توزيعها خلال الشهر الجاري فقط.

وكانت وتيرة توزيع اللقاح بدأت ترتفع منذ 25 فبراير/شباط الماضي، من نحو 40 ألف جرعة يومياً لتبدأ في تزايد مستمر، حتى وصل أكثر عدد من الجرعات التي تم توزيعها يوميا إلى 250 ألف جرعة يوميا، وأقل عدد هو 45 ألف جرعة يومياً، منذ بداية الارتفاع، في حين أنه اليوم، يتراوح معدل الجرعات المعطاة يومياً عند 130 ألف جرعة تقريبا.

وفي الأسبوع الذي بدأ يُسجل فيه ارتفاع وتيرة توزيع اللقاح، ما بين 28 فبراير/شباط حتى 7 مارس/آذار الجاري، وزّعت السعودية نحو 550 ألف جرعة أسبوعياً، ثم تضاعف العدد في الأسبوع الذي يليه ليصل إلى 900 ألف جرعة أسبوعياً.

خلال الأسبوع الأخير، وتحديداً منذ 21 مارس/آذار، حتى 28 من الشهر نفسه، وزعت السعودية نحو 935 ألف جرعة، في حين وزعت في الأسبوع الذي يسبقه أكثر من هذا الرقم بنحو 20 ألف جرعة، وهو الأسبوع الأكثر توزيعاً للقاح في السعودية منذ بداية حملة التطعيم.

ورغم أنها الأسابيع الأولى منذ وصول إمدادات اللقاح وتوزيعه عبر أكثر من 587 موقع تطعيم في مختلف مناطق المملكة، فإن ذلك يعطي إحصاءات حالية بأن عدد الجرعات الموزعة أسبوعياً يصل إلى نحو مليون جرعة معطاة، فيما يصل لنحو 4 ملايين جرعة معطاة شهرياً.

واللافت في ذلك أنه خلال الشهر الحالي وزعت السعودية أكثر من 3.4 ملايين جرعة، من أصل نحو 4.3 ملايين جرعة وزعتها منذ بداية حملة التطعيم الأكبر في تاريخ البلاد، التي انطلقت في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأعلنت السعودية عن هدفها بتطعيم 70% من سكانها البالغ عددهم نحو 34 مليون نسمة، بحلول نهاية العام الجاري، وفي حال واصلت وتيرة توزيع اللقاح بمعدل 4 ملايين جرعة شهرياً فإنه في نهاية العام الجاري سيصل إجمالي عدد الجرعات المعطاة إلى 40 مليون جرعة، ما يعني أكثر من 20 مليون شخص مطعم بشكل كلي، كون أن الشخص الواحد يتلقى جرعتين من اللقاح حتى يكون محصناً، في حال لم يكن مصاباً سابقاً بالفيروس.

وأصبح هناك كثير من الأمور التي ترفع توقعات زيادة أعداد الجرعات الموزعة، لأكثر من مليون جرعة أسبوعياً؛ خصوصاً بعد صدور قرارات بإلزام العاملين في بعض القطاعات بأخذ اللقاح أو إجراء فحص أسبوعي، بجانب سماح وزارة الرياضة بحضور الجماهير المحصنين للمباريات الرياضية بنسبة 40%.

وعدلت السعودية موعد رفع تعليق السفر للمواطنين وفتح المنافذ، ليكون في 17 مايو/أيار المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

كورونا لقاحات السعودية

بشرط تلقي لقاح كورونا.. عودة الجماهير لملاعب السعودية بنسبة 40%

السعودية: تطعيم جميع المواطنين والمقيمين بلقاح كورونا بنهاية 2021

الأعلى منذ 10 سبتمبر.. قفزة كبيرة بإصابات كورونا في السعودية

الأعلى منذ سبتمبر.. قفزة جديدة بإصابات كورونا في السعودية