دراسة: شرب القهوة قبل التمرين بنصف ساعة يزيد حرق الدهون

الأربعاء 31 مارس 2021 10:47 ص

إذا كنت تتطلع إلى زيادة كمية الدهون التي تُحرق في التمرين القادم، ففكر في تناول القهوة قبل نصف ساعة من البدء، حيث تشير دراسة جديدة إلى أنها يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في حرق الدهون، خاصة في وقت لاحق من اليوم.

ووجد الباحثون أن 3 ملليجرامات من الكافيين لكل كيلوجرام من وزن الجسم -أي حوالي نصف جرعة من الكافيين، والتي تكون عادةً حوالي 6 ملليجرامات/كجم- يمكن أن تزيد من معدل حرق الدهون أثناء ممارسة التمارين الرياضية، بناءً على النتائج التي تم جمعها من 15 متطوعًا من الذكور.

وتبين أن جرعة القهوة تزيد من معدل أكسدة الدهون القصوى (MFO)، وهو مقياس لمدى كفاءة الجسم في حرق الدهون، بمعدل 10.7% في الصباح و29% في فترة المساء.

وقال عالم الفسيولوجيا "فرانسيسكو خوسيه أمارو جيتي" من جامعة غرناطة في إسبانيا: "أظهرت نتائج دراستنا أن تناول الكافيين قبل 30 دقيقة من إجراء اختبار التمارين الهوائية يزيد من أكسدة الدهون القصوى أثناء التمرين بغض النظر عن الوقت من اليوم".

من الجدير بالذكر أن العينة التي أجريت عليها الاختبارات صغيرة نسبيًا، لذلك من المهم عدم القفز إلى استنتاج مبكر، لكن النتائج واضحة بما يكفي للإشارة إلى وجود نوع من الارتباط.

وخلص الباحثون إلى أنه "بشكل عام، تشير هذه النتائج إلى أن مزيجًا من تناول الكافيين وممارسة الرياضة بكثافة معتدلة في فترة ما بعد الظهر توفر أفضل سيناريو للأفراد الذين يسعون إلى زيادة أكسدة الدهون في الجسم بالكامل أثناء ممارسة التمارين الهوائية".

المصدر | ساينس أليرت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القهوة التمارين الدهون

دراسة: القهوة تقلل خطر الإصابة بفقدان السمع عند الرجال

دراسة: القهوة تقلل خطر الإصابة بفيروس كورونا

للمتعافين من أوميكرون.. استبدل القهوة بالشاي الأخضر المخفف