تقرير لإدارة بايدن يدرج إقليم الصحراء ضمن السيادة المغربية

الأربعاء 31 مارس 2021 11:54 م

أدرج تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الصادر الثلاثاء، حول حقوق الإنسان لعام 2020، إقليم الصحراء، ضمن سيادة المملكة المغربية.

وذكرت صحيفة "هسبريس"، مساء الأربعاء، أن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بعثت بإشارة إيجابية تجاه المغرب، في ظل ترقب العديد من المراقبين لموقف واشنطن من قرار الرئيس الأمريكي السابق، "دونالد ترامب"، بشأن "مغربية الصحراء". 

وأشارت إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية، على مستوى الشكل، كانت تفصل في جميع تقاريرها السابقة، دوما، منطقة "الصحراء" عن المغرب، فيما رسخ التقرير الصادر الثلاثاء، عن الإدارة الأمريكية الجديدة، السيادة المغربية الكاملة على الأقاليم الجنوبية.

وبعد قرار "ترامب" الاعتراف بـ"مغربية الصحراء"، اعتمدت خريطة رسمية جديدة للمملكة المغربية ضمت أقاليم "الصحراء المغربية"، وجرى ذلك خلال مراسم أقيمت في سفارة واشنطن بالرباط.

الجدير بالذكر أن "ترامب"، كان قد أعلن في 10 ديسمبر/كانون الأول، عن أنه وقع إعلانا يعترف  بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وفي وقت سابق؛ وجّه 27 عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكي رسالة إلى الرئيس "جو بايدن" تدعوه للتراجع عن اعتراف سلفه "دونالد ترامب" بمغربية إقليم الصحراء، وذلك بعد رسالة مماثلة وجهها برلمانيون أوروبيون.

فيما قال "كونراد تريبل" القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية لدى إسبانيا؛ الشهر الماضي، إن واشنطن تقوم بمراجعة قضية اعتراف الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بـ"مغربية" الصحراء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصحراء ترامب الصحراء الغربية دونالد ترامب جو بايدن الخارجية الأمريكية

دبلوماسي أمريكي: إدارة بايدن تراجع اعتراف ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء

المغرب: السنغال تفتتح قنصلية بإقليم الصحراء الإثنين

إخفاق أممي جديد في تعيين مبعوث للصحراء الغربية

أكسيوس: إدارة بايدن لا تنوي التراجع عن الاعتراف بمغربية الصحراء