العراق يسجل أعلى معدل تفشي لوباء كورونا منذ بدء الجائحة

الخميس 1 أبريل 2021 06:39 ص

سجل العراق، خلال الأسبوع الماضي، أعلى معدل في الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، منذ بدء الجائحة.

وقالت وزارة الصحة والبيئة العراقية، الأربعاء، في بيان، إن "الموقف الوبائي في العراق، يشير إلى تسجيل 38536 إصابة خلال الأسبوع المنصرم، وهو أعلى معدل سجل في العراق منذ بدء الجائحة".

وأضافت أن "في ظل استمرار التهاون والاستهانة في الالتزام بالإجراءات الوقائية من قبل المواطنين من عدم ارتداء الكمام وازدياد التجمعات البشرية في مختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص، بالرغم من اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين والمتابعة المستمرة من قبل الفرق الصحية الوقائية".

ولفتت إلى أن "استمرار الاستهانة بالإجراءات الوقائية بهذا الشكل قد يسبب تصاعد نسب الإصابات إلى الحد الذي قد يشكل خطورة على مؤسساتنا الصحية، من حيث القدرة على استيعاب الحالات، وهذا يؤدي إلى عواقب وخيمة وخطيرة على منظومة الامن الصحي".

وقبل أيام، قال وزير الصحة العراقي "حسن التميمي"، إن وزارته سجلت ارتفاعا في معدل الوفيات بكورونا في البلاد، بسبب عدم مراجعة المصابين بالفيروس للمؤسسات الصحية.

وأضاف أن "الوضع الوبائي لا يزال صعبًا، نتيجة عدم الالتزام وتهاون المواطنين بالإجراءات والتعليمات الصحية التي تصدرها الوزارة".

وأوضح "التميمي"، أن "المواطن ما زال غير مهتم بخطورة المرض (كورونا)".

‎وخلال مارس/آذار الماضي، ارتفع متوسط حالات الوفاة بسبب كورونا إلى ما بين 30 و40 حالة يوميا، من نحو 20 وفاة يوميا في فبراير/ شباط الماضي، وفق بيانات رسمية.

ووفق بيانات رسمية، بلغ إجمالي حالات الإصابة بالفيروس 850 ألفا و924 حالى، توفي منهم 14 ألفا و323 حالة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا وفيات كورونا العراق

تفشي سلالة "كورونا" الجديدة بين الأطفال والشباب في العراق

كورونا.. 99 وفاة بالأردن و30 بالعراق في يوم واحد

لمواجهة كورونا.. اتفاق جديد بين العراق ولبنان

العراق يسجل حصيلة غير مسبوقة لإصابات كورونا

الصحة العراقية: نشهد أسوأ أسبوع منذ بدء جائحة كورونا