بينها أول ملعب قابل للتفكيك.. تعرف على جاهزية ملاعب مونديال قطر 2022

الخميس 1 أبريل 2021 10:09 ص

تواصل الحكومة القطرية، تنفيذ خططها لاستكمال بناء ملاعب ومشاريع البنية التحتية المرتبطة بكأس العالم 2022، قبل 600 يوم من بداية النسخة الأولى من المونديال في العالم العربي والشرق الأوسط.

وتستعد اللجنة العليا للمشاريع والإرث لافتتاح 3 ملاعب أخرى قبل نهاية العام الجاري، لتستكمل جاهزية 7 ملاعب من أصل 8.

والملاعب المقرر افتتاحها خلال 2021، هي ملاعب البيت والثمامة وراس أبو عبود، بينما تستعد لتدشين ملعب لوسيل الذي يستضيف المباراة النهائية، العام المقبل، بحسب "الجزيرة".

وتبلغ طاقة ملعب خليفة الدولي الذي افتتح في 2017، 40 ألف مشجع، وهو أول الملاعب جاهزية لاستضافة منافسات بطولة كأس العالم 2022.

وفي العام 2019، افتتح ملعب الجنوب بطاقة جماهيرية تبلغ 40 ألف مشجع، واستوحي تصميمه من أشرعة المراكب التقليدية؛ ويتضمن تقنية التبريد المبتكرة والسقف القابل للطيّ الاستفادة من الملعب طوال أشهر العام.

أما ملعب المدينة التعليمية، فقد افتتح العام الماضي بطاقة جماهيرية 40 ألف مشجع، ويعرف بـ"جوهرة الصحراء"، ويم مرافق تعليمية وبحثية رائدة.

ويسع ملعب أحمد بن علي 40 ألف مشجع، ويتميز الملعب بواجهة خارجية تتضمن رموزا وأشكالا وعناصر تعكس بعض جوانب الحياة والثقافة في قطر، على أن يصبح مقرا لنادي الريان الرياضي بعد انتهاء منافسات المونديال.

أما ملعب البيت الذي سيستضيف مباراة الافتتاح، فيسع 60 ألف مشجع، ويُحاكي في تصميمه بيت الشعر أو الخيمة التي سكنها البدو قديما، ويتميز بوجود السقف القابل للطي بالكامل، كما تضم المنطقة المحيطة بالملعب 400 ألف متر مربع من المساحات الخضراء.

ويشبه ملعب الثمامة بطاقة 40 ألف مشجع "القحفية"، وهي القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال في الوطن العربي، وتوشك أعمال تركيب المقاعد، وبعض أعمال السباكة والتشطيب والأعمال الميكانيكية والكهربائية على الانتهاء.

ويعد ملعب راس أبو عبود بطاقة  40 ألف مشجع، أول ملعب مونديالي قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ المسابقة، ما يجعله أيقونة مميزة في مجال تطوير الملاعب المستدامة وتصميمها.

ويحتضن ملعب لوسيل 80 ألف مشجع، وهو أكبر ملاعب مونديال 2022، وسيستضيف 10 مباريات منها نهائي المونديال.

وستقام البطولة في قطر بين نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2022 بمشاركة 32 منتخبا.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

مونيدا لقطر 2022 لوسيل اللجنة العليا للمشاريع والإرث مونديال قطر 2022 مونديال قطر 2022

رغم كورونا.. قطر تعلن سعيها لاستضافة مونديال 2022 بحضور جماهيري كامل

فيفا يطلق أول طابع بريدي خاص بمونديال قطر 2022

قطر: سنوفر التطعيم ضد كورونا لجميع الحاضرين في كأس العالم 2022