إعلام عبري: وثيقة تكشف موقع دفن جنود إسرائيليين في سوريا

الجمعة 2 أبريل 2021 06:16 م

قال موقع إلكتروني عبري إنه تم الحصول على وثيقة تكشف موقع دفن جنود إسرائيليين في سوريا، يعتقد أنها مكتوبة بخط الرئيس الفلسطيني الراحل "ياسر عرفات".

موقع "واللا" العبري، أفاد الخميس، بأن رئيس حزب "يمينا"، "نفتالي بينت"، نقل وثيقة إلى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، "بنيامين نتنياهو"، في شهر يوليو/تموز الماضي، تتضمن معلومات عن موقع دفن جثث ثلاثة جنود إسرائيليين قتلوا في معركة "السلطان يعقوب"، في العام 1982.

وزعم الموقع العبري أن الوثيقة، التي حصل على نسخة منها من مصدر ليس إسرائيلي، كتبت بخط اليد على أوراق رسائل رسمية إلى مكتب رئيس السلطة الفلسطينية، وأنه من المحتمل أن تكون بخط يد "عرفات". 

وأوضح الموقع أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي لم ينف أنه جرى تسليم تلك الوثيقة إلى مستشار الأمن القومي، "مائير بن شبات"، وإن أكد أن الوثيقة ليست بجديدة، وإنما كانت معروفة للاستخبارات في البلاد.

وأشارت الوثيقة التي أرفقها الموقع العبري، وهي مكتوبة باللغة العربية، إلى مكان قبور الجنود الإسرائيليين في سوريا، ما قبل عام 1970، وما قبل العام 1980، وما بعده.

كما أن الوثيقة لم تذكر ذلك نصا، وإنما كتبت أن تلك القبور تعود إلى مسؤولين من منظمة التحرير الفلسطينية بعد العام 1980، وكيف يمكن تمييز هذه القبور عبر خريطة عامة للمكان، مع التأكيد على أن التوابيت مدرعة والجثامين محنطة. 

ولفت الموقع العبري إلى أنه قبل عامين تقريبا، ومن خلال عملية مشتركة بين إسرائيل وروسيا، تم العثور على رفات "زخاريا باومل"، أحد المفقودين في معركة "السلطان يعقوب" منذ عام 1982، في مقبرة مخيم "اليرموك" للاجئين الفلسطينيين في دمشق.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ياسر عرفات سوريا أسرى إسرائيليين

رفات الجاسوس إيلي كوهين في طريقها من سوريا لإسرائيل