توافق تونسي جزائري حول تنسيق المواقف في الملفات الإقليمية

الجمعة 2 أبريل 2021 10:02 م

اتفقت تونس والجزائر على تدعيم سُنّة التشاور في الملفات الثنائية، والمسائل الإقليمية والدولية.

جاء ذلك في تصريحات للجانبين، عقب زيارة وزير الخارجية الجزائري "صبري بوقدوم"، الخميس، إلى تونس، حيث التقى الرئيس "قيس سعيد".

وشدد "سعيد" على أهمية استمرار التنسيق والتعاون مع الجزائر في مختلف الملفات الإقليمية والدولية.

وأكد الرئيس التونسي أن "تطوير التعاون والشراكة بين البلدين وتدعيم سُنّة التشاور في الملفات الثنائية والمسائل الإقليمية والدولية والتنسيق، هو خيار ثابت ومبدأ راسخ"، وفق ما جاء في بيان الرئاسة التونسية.

من جانبه، قال "بوقدوم" إن "تونس والجزائر تقاسمتا ماضيا مجيدا وتواجهان تحديات مشتركة وتحدوهما نفس الآمال والطموحات نحو مزيد من النمو والازدهار والسلم والاستقرار".

وأضاف في تغريدات له عبر حسابه بموقع "تويتر": "سعدت بتجدد الفرصة للقاء أخي عثمان الجرندي، الذي تحدوني وإياه عزيمة قوية للمضي قدما في مساعينا للدفع بالعلاقات التاريخية والاسترايجية بين البلدين الشقيقين إلى أرقى المستويات، وكذا تنسيق المواقف في مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وكان "بوقادوم" زار تونس حاملا رسالة لـ"سعيد"، من نظيره الجزائري "عبدالمجيد تبون" (لم يكشف عن محتواها)، مؤكدا أن "تونس والجزائر تقاسمتا ماضيا مجيدا، وتواجهان تحديات مشتركة".

وخلال اللقاء، تمت مناقشة "سبل دفع العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين البلدين الشقيقين، والتحضير للاستحقاقات المقبلة".

ومن بين الموضوعات التي تهم البلدين، الملف الليبي، ودعم السلطات التنفيذية الجديدة لإنجاح المسار السياسي الليبي في أفق الانتخابات المقبلة، بما يحفظ وحدة الجارة.

وتعد زيارة "بوقادوم" إلى تونس، الرابعة خلال عام، بينما لا تزال التحضيرات جارية لزيارة للرئيس الجزائري إلى تونس، والتي كانت مبرمجة في مارس/آذار من العام الماضي، لكن تم تأجيلها بسبب جائحة "كورونا".

وتربط الجزائر وتونس بعلاقات قوية في مجالات التعاون الاقتصادي والأمني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الملف الليبي الازمة الليبية تعاون ثنائي قيس سعيد صبري بوقادوم عبدالمجيد تبون العلاقات التونسية الجزائرية

وزير الخارجية التونسي: الجزائر تعهدت بتقاسم لقاحات كورونا معنا

تونس والجزائر رفضتا مرور طائرة التطبيع إلى المغرب عبر أجوائهما

تونس تعلن أنها تبحث تأسيس شراكة كاملة مع الجزائر