موقف أمريكي جديد.. بلينكن: يجب أن يتمتع الفلسطينيون والإسرائيليون بالمساواة

السبت 3 أبريل 2021 04:56 ص

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" نظيره الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، الجمعة، أنه "يجب أن يتمتع الإسرائيليون والفلسطينيون بإجراءات متساوية فيما يتعلق بالحرية والأمن والازدهار والديمقراطية".

وقال بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس" إن الوزيرين ناقشا التحديات الأمنية الإقليمية والمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني وتطبيع العلاقات مع الدول العربية وذات الأغلبية المسلمة.

وقال "برايس": "شدد الوزير على إيمان الإدارة بأن الإسرائيليين والفلسطينيين يجب أن يتمتعوا بإجراءات متساوية من الحرية والأمن والازدهار والديمقراطية".

وأضاف أن "بلينكن" أكد من جديد "التزام الولايات المتحدة القوي بإسرائيل وأمنها والتطلع إلى تعزيز جميع أوجه الشراكة الأمريكية الإسرائيلية".

وعكست تصريحات "بلينكن" تركيزا على الفلسطينيين بشكل أكبر من السياسة المؤيدة لإسرائيل التي انتهجها الرئيس السابق "دونالد ترامب".

وساعد "ترامب"، العام الماضي، في إبرام اتفاقيات لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

ولم يركز الرئيس "جو بايدن" بشكل كبير حتى الآن على إضافة المزيد من الدول إلى القائمة.

وتريد بعض الدول العربية أنه يتم حل النزاع الذي طال أمده بين إسرائيل والفلسطينيين قبل الموافقة على أي اتفاق جديد.

يذكر أن إدارة "بايدن" أبلغت، الخميس، ، الكونجرس، بأنها تعتزم إرسال 125 مليون دولار من المساعدات إلى الفلسطينيين، بحسب ما نشرته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

وخصص الكونجرس تلك الأموال كجزء من ميزانية عام 2020، لكن الرئيس السابق "دونالد ترامب" أوقف المساعدات في محاولة لإجبار الفلسطينيين على التفاوض حسب شروط خطته، التي كانت تهدف لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بشكل متحيز.

ويأتي قرار تحرير الأموال التي تم تخصيصها سابقا عقب قرار "بايدن"، الأسبوع الماضي، بمنح 15 مليون دولار للمجتمعات الفلسطينية الضعيفة في الضفة الغربية وغزة للمساعدة في مكافحة جائحة "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القضية الفلسطينية العلاقات الأمريكية الإسرائيلية أنتوني بلينكن جابي أشكنازي جو بايدن

اتصالات بين السلطة الفلسطينية وإدارة بايدن لإعادة العلاقة